عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر تحفظ قيمة رموز الثقافة والأدب أحياء وأموات.. القاهرة تعلن عدم هدم قبر عميد الأدب العربي.. وإشادة برلمانية بالقرار.. والنواب يطالبون بالتركيز على قيم طه حسين من تنوير وعلم

تحيا مصر

تمتلك مصر، على مر التاريخ، ثقافة مميزة وفريدة من نوعها، والتي ظهر أثرها على الثقافات اللاحقة في أوروبا.

تحيا مصر

وتهتم الدولة المصرية بالثقافة والأدب، لاسيما في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إيمانًا منه بقدرة الثقافة والفنون للتصدي للإرهاب، والأفكار الظلامية التي تبثها الجماعات المتطرفة في عقول أبناء الشعب.

واهتمام الدولة برموز الأدب والثقافة الراحلون لا يقل أهمية عن اهتمامها بآدباء العصر الحالي، و" طه حسين" الملقب بعميد الأدب العربي، أهم رموز الثقافة والأدب في مصر، والذي لا تزال أعماله الأدبية تُكرم ليس فقط في مصرنا الحبيبة بل في بعض دول العالم كفرنسا.

وبجانب النقلة الثقافية التي تشهدها مصر حاليًا، فهي تشهد نقلة حضارية أيضًا، وتطورات عمرانية جديدة، وتعديلات في الطرق والمحاور، والتي قد تعترضها أحيانًا بعض المنشآت الأثرية ومواقع ثقافية لها مكانة في التاريخ والثقافة المصرية.

مقبرة الدكتور طه حسين

وكانت مقبرة الدكتور طه حسين الواقعة في منطقة مقابر "سيدي عبد الله" بمنطقة التونسي بالقرب من مسجد "ابن عطاء الله السكندري" في نطاق حي الخليفة بجنوب القاهرة، ضمن ما قد يعترض الكباري الجديدة، وخبر إزالتها أثار خوف الكثير.

محبي عميد الأدب العربي

وكثرت المطالبات من محبي الأدب والثقافة ومحبي عميد الأدب العربي وأسرته نفسها، بجانب مطالبات من قبل نواب البرلمان، لمنع هدم القبر، فأصبح الأمر بمثابة مطلب رأي عام.

إلى أن أعلنت محافظة القاهرة، مؤخرًا عن عدم هدم قبر عميد الأدب العربي " طه حسين"، وتفادى مرور المحور الذى كان مقرر مكانها للمرور أعلى المقبرة.

النائب عاطف المغاوري يطالب بعدم هدم مقبرة طه حسين

وأشاد النائب عاطف المغاوري، عضو مجلس النواب، بقرار محافظة القاهرة بعدم هدم قبر عميد الأدب العربي " طه حسين"،وتفادى مرور المحور الذى كان مقرر مكانها للمرورأعلى المقبرة مشيرًا إلى أن الاستجابة للمطالبة بعدم الهدم أمر طيب ومحمود، لاسيما وأنه كان إجراء ينال من الثقافة المصرية والرموز المصرية الممثلة في "طه حسين".

النائب عاطف المغاوري: طه حسين رمز ثقافي يُكرم في غير بلاده

وأوضح المغاوري في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنه قد تقدم بطلب إحاطة لمنع هدم القبر، بالإضافة لمطالبات لبعض النواب، متابعًا:" عدم هدم القبر بمثابة مطلب للرأي العام".

وتابع:" طه حسين رمز ثقافي يُكرم في غير بلاده، سواء في فرنسا ودول العالم، فهو عميد الأدب العربي عن جدارة، مطالبًا بدراسة مثل هذه الحالات قبل اتخاذ القرار بالهدم أو الإزالة، لاسيما وأن مصر تشهد تطورات عمرانية وتعديل في الطرق والمحاور، والتي قد تعترضها بعض المنشآت الأثرية ومواقع ثقافية لها مكانة في التاريخ والثقافة المصرية".

النائب عاطف المغاوري: عميد الأدب العربي رمز من رموز الثقافة والعطاء المصري

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن عميد الأدب العربي رمز من رموز الثقافة والعطاء المصري، لذا يجب المحافظة عليه وحفظ من يقدم ويسجل للتاريخ المصري والثقافة المصرية.

النائبة مها عبدالناصر تشيد بقرار عدم هدم مقبرة عميد الأدب العربي

وفي نفس السياق، فقد أكدت النائبة مها عبدالناصر، عضو مجلس النواب، أن الاستجابة للمطالبات بعدم هدم قبر طه حسين أمر جيد جدًا، مطالبة باحياء ذكرى عميد الأدب العربي لاسيما أن هذا العام يوافق مرور 50 سنة على وفاته.

وأشارت عبدالناصر، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى ضرورة تذكير الناس بقيم طه حسين من قيم تنوير وعلم والتي من المؤسف أصبحنا نفتقدها حاليًا.

وطالبت عضو مجلس النواب، بترميم استراحة طه حسين في تونا الجبل بالمنيا، لأنها مهملة تمامًا، على أن يتم فتحها كمزار ومتحف لطه حسين.

تابع موقع تحيا مصر علي