عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجمع البحوث الإسلامية: من نسى نذره فعليه كفارة يمين

مجمع البحوث الإسلامية
مجمع البحوث الإسلامية

قالت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف: إن من نذر نذرًا منذ فترة طويلة ونسى النذر فعليه وفقًا لمذهب جمهور الفقهاء الاجتهاد في محاولة تذكر نذره، وليرى إن كانت هناك قرينة أو علامة تدل عليه أو آخر يذكره فإن لم يوجد شيء من ذلك فالواجب عليه أن يكفر كفارة يمين.

تحيا مصر

حكم من نذر نذرًا ونسى

وأضافت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية: وأما إن كان يذكر أنه نذر صلاة أو صيامًا أو غير ذلك لكنه نسي صفته ما نذره أو عدده فإن الواجب عليه أن يفعل أقل ما يصدق عليه ذلك النذر فيصلي ركعتين، أو يصوم يوما أو نحو ذلك.

حكم البيع بالتقسيط

وفي ردها على سؤال، يقول السائل فيه: هناك شركة تقوم ببيع السلع للموظفين بالتقسيط، فما حكم هذا البيع؟ وما الضوابط التي تحول دون المخالفات الشرعية؟ أكدت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، أن البيع بالتقسيط مباح شرعًا، بشرط أن يمتلك البائع السلعة، وأن يكون الثمن معلومًا، وأن تكون السلعة مباحة شرعًا، وأن يكون الثمن في مقابل السلعة، وأن يخلو البيع من الغرر.

عدة من طلقها زوجها ومات

وفي ردها على سؤال، تقول السائلة فيه: طلقني زوجي طلاقًا رجعيًّا ثم توفي بعدها بأيام، فهل عدتي تحتسب من طلاقه لي، أم من وقت وفاته؟ أوضحت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، أن من طلقها زوجها طلاقًا رجعيًّا، ولم تنقض عدتها بعد، ومات أثناء العدة، فعليها أن تعتد أربعة أشهر وعشرًا من يوم الوفاة، وترثه.

وفي ردها على سؤال، تقول السائلة فيه: طلقني زوجي طلقتين منفصلتين وانقضت عدة الطلقة الثانية ولم يراجعني، فتزوجت رجلا آخر بنية استمرار الحياة، ثم مات والآن يريد زوجي الأول أن يعقد علي عقدًا جديدًا، فهل أعود إليه على ثلاث طلقات؟ أشارت لجنة الفتوى الرئيسية بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أن الزوج إذا طلق زوجته ثم تزوجت بعده غيره ثم مات عنها زوجها الجديد أو طلقها ثم عقد عليها الزوج الأول فإنه بالعقد الجديد يملك على زوجته ثلاث تطليقات.

تابع موقع تحيا مصر علي