عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد محادثته الهاتفية مع الرئيس الصيني.. زيلينسكي يعين سفير لأوكرانيا فى بكين

الرئيس الصيني ونظيره
الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، تعيين وزير سابق، سفير لدي الصين بعد محادثة هاتفية أجراها مع الرئيس الصيني شي جين بينج ، فى أول مكالمة هاتفية منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية. 
تحيا مصر

زيلينسكي يعين سفير أوكرانيا في الصين

وبحسب المرسوم الصادر عن الرئاسة الأوكرانية:"عين بافلو ريابيكين 57 عاما وزير الصناعات الاستراتيجية السابق سفير لأوكرانيا فى الصين".

وفى وقت سابق من اليوم، أفادت قناة  CCTV الصينية، أن الرئيس الصيني شي جين بينج أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

الرئيس الصيني: التفاوض هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع

وذكرت القناة إن شي جينبينغ أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي أكد فيه أن التفاوض هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع.

وكتب الرئيس الأوكراني عبر صفحته الرسمية على تويتر:" أجريت مكالمة هاتفية طويلة وبناءة مع الرئيس شي جين بينج"،  وأضاف:" أعتقد أن هذا الاتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا فى الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزير علاقتنا الثنائبة".

وقال مسؤول بالخارجية الصينية:"بكين سترسل في المستقبل القريب وفدا إلى أوكرانيا ودول أخرى للمساهمة في التوصل لتسوية سياسة للأزمة الأوكرانية".

ومنذ بداية العام الجاري، طرحت الصين خطة سلام لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وكانت تشمل وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية. ودعت الوثيقة إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت. وشددت على عدد من المبادئ، منها ضرورة التخلي عن عقلية الحرب الباردة، وعدم جواز تحقيق أمن دولة ما على حساب أمن الدول الأخرى، وضمان الأمن الإقليمي من خلال تعزيز أو حتى توسيع الكتل العسكرية.

ألمانيا: اعتراض 3 مقاتلات روسية فوق بحر البلطيق

وفى سياق آخر، أعلن سلاح الجو الألماني، اليوم الأربعاء، اعتراض 3 طائرات عسكرية روسية كانت تحلق دون إرسال إشارات فى المجال الجوي الدولي فوق بحرالبلطيق. 

وذكر سلاح الجو الألماني عبر صفحته الرسمية على تويتر أنه:" جرى نشر قوات ألمانية وبريطانية لاستيضاح هوية مقاتلتين (سوخوي سو -27) وأخرى مقاتلة من طراز (إليوشن إيل- 20)".

تابع موقع تحيا مصر علي