عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية السودانية: لا خيار أمام مجموعات الدعم السريع سوى الاستسلام أو الفناء

الخارجية السودانية
الخارجية السودانية

أكدت الخارجية السودانية، اليوم الخميس، أن لا خيار أمام ميليشات الدعم السريع سوى الاستسلام أو الفناء، لافتا إلى أن استمرار ميليشات حميدتي فى خرق الهدنة  واستخدام المواطنين دروع بشرية.

تحيا مصر

الخارجية السودانية: الجيش لم يقبل التفاوض مع الدعم السريع

وقالت الخارجية السودانية: "لا صحة لقبول القوات المسلحة التفاوض مع الدعم السريع"

مضيفاً:" لا خيار أمام مجموعات الدعم السريع سوى الاستسلام أو الفناء"، مشير إلى أن مجموعات الدعم السريع تتخذ المدنيين دروعا بشرية

وأكدت  الخارجية السودانية أن:" مجموعات الدعم السريع مستمرة في خروقاتها للهدنة وتعديها على المدنيين"

السعودية: إجلاء 2544 شخص من السودان

وفى السياق ذاته، أعلنت المملكة  العربية السعودية، اليوم الخميس، بإجلاء 2544 شخصاً من السودان إلى جدة، فيما تتواصل دول العالم عمليات الإجلاء من الأراضي السودانية  منذ اندلاع الصدام العسكري بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع فى 15 أبريل. 

ووصل اليوم، إلى قاعدة الملك فيصل البحرية فى جدة سفينة "جلالة  الملك- الطائف" قادمة من بورتسودان، تحمل 187 شخصاً من دول مختلفة ( الولايات المتحدة، روسيا، النرويج، تركيا، هولندا، وصربيا، وبولندا، وألمانيا، والهند، وجورجيا، وتايلاند، وبنجلاديش، والسويد، وأوزبكستان، والمملكة المتحدة، وآيرلندا، وكينيا، والفلبين، وإثيوبيا، وأرمينيا، ونيجيريا، وكازاخستان، والبارغواي، وباكستان. 

وتم نقلهم من السفينة تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم، وبذلك يصل إجمالي من تم إجلاؤهم من السودان منذ بدء عمليات الإجلاء إلى نحو 2544 شخصاً (119 مواطن سعودي، و2425 شخص ينتمون لـ74 جنسية).

واندلع صدام عسكري بين قوتين عسكريتين الأولى تتمثل فى الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، والثاني ميليشات الدعم السريع بقيادة راعي الأبل محمد حمدان دقلو الملقب بـ (حميدتي) فى 15 ابريل، وأدى هذا الاشتباكات المسلحة إلى مقتل أكثر من 500 شخص وإصابة نحو 4 ألآف، فيما سعت دول عدة  إلى التوسط ودعت الأطراف المتنازعة وقف فوري لإطلاق النار، والموافقة على هدنة، وتم  بالفعل تنفيذ هدنات مؤقتة بين القوتين العسكرتين إلا أنها انتهت بالفشل.

تابع موقع تحيا مصر علي