عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أيام على بدء جلساته.. الأزمة السودانية على طاولة الحوار الوطني.. ومطالبات برلمانية لتقنين أوضاع المهاجرين..النواب يؤكدون: مصر رائدة في دعم الأخوة العرب

تحيا مصر

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني، أمس الأربعاء، جلسته الثالثة والعشرين لوضع تصور الجلسة الافتتاحية، مثمنًا قرارات رئيس الجمهورية في العفو عن بعض المحكوم عليهم.

تحيا مصر

وأهم ما ركزت عليه نقاشات الجلسة، هي جهود الدولة المصرية في التعامل مع الأزمة السودانية، بالإضافة لمناقشة القضايا ذات الأولوية في جدول أعمال الجلسات المقبلة للحوار.

فقد دعا الحوار الوطني الأخوة في السودان الشقيق إلى الوقف الفوري للعنف والتفاوض من أجل حقن الدماء، والدعوة إلى الحوار السياسي والحلول السلمية.

التعامل المصري مع الأزمة السودانية

وثمن مجلس الأمناء جهود الدولة المصرية في التعامل مع الأزمة السودانية وتنظيم عودة المصريين إلى بلادهم، واستقبال الأشقاء السودانيين من الراغبين في الإقامة ببلدهم الثاني مصر. وتسهيل إجلاء رعايا الدول الأخرى عبر الأراضي المصرية.

النائبة جيهان البيومي: مصر هي رمانة الميزان في الوطن العربي أجمع

وقالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، إن مصر هي رمانة الميزان في الوطن العربي أجمع، مؤكدة دور الدولة في مساندة جميع الاخوة.

النائبة جيهان البيومي تشيد بدور وجهود مصر فيما يتعلق بالأزمة السودانية

وأشارت البيومي، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن دور مصر الواضح والحيوي تجاه أشقاؤنا السودانيين، كان دور محوري ومهم، مشيدة بتثمين مجلس أمناء الحوار الوطني جهود الدولة في اجلاء المصريين من السودان ومساندة ودعم الأشقاء السودانيين أنفسهم.

النائبة جيهان البيومي: مصر والسودان يربطهما رباط تاريخي منذ القدم

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن مصر والسودان يربطهما رباط تاريخي منذ القدم، وبينهم أواصر المودة وشريان نهر النيل.

النائبة دينا هلالي: الأزمة السودانية من أهم الملفات في جلسات نقاش الحوار الوطني 

وقالت الدكتورة دينا هلالي، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ، إن الأزمة السودانية ستكون حاضرة بقوة خلال مناقشات جلسات الحوار الوطني القادمة، والمقرر أن تبدأ في 3 مايو، مؤكدة أن منظومة الحماية الاجتماعية ودعم وتمكين الفئات الأولى بالرعاية من بينهم الشباب والمرأة وذوي الإعاقة سيكون لهم نصيب من الخطط والرؤى التي سيتم التباحث فيها خلال الجلسات، علاوة على قضايا الأسرة المتنوعة والأحوال الشخصية، وهو ما يشكل تطلعات للخروج بخطط جديدة تخدم مسار التمكين وتوسيع قاعدة المشاركة لتلك الفئات بالمجتمع مع تعميق رؤى صناعة الوعي وتماسك الأسرة المصرية وارتباطها بالمجتمع، وهو ما يصب في النهاية لتعزيز مسيرة حقوق الإنسان.

وعن دعم الأشقاء في السودان أشارت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن هذا الأمر ليس بجديد علي مصر، مؤكدة أن مصر دولة لها تاريخ في احتواء كل من يلجأ لها وبالرغم من الظروف الاقتصادية الطاحنة إلا إننا لا نتأخر لمساندة الغير.

النائبة ايرين سعيد تطالب بتقنين أوضاع المهاجرين

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة تقنين أوضاع المهاجرين، موضحة أن وجود  قانون واضح ينظم حياة المهاجرين إلينا بات ضرورة ولا سيما أنه يوجد علي الأراضي المصرية أكثر من ١٦ مليون مهاجر.

تابع موقع تحيا مصر علي