عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دولة عربية تسجل 10 هزات أرضية خلال 24 ساعة

تحيا مصر

أعلن المركز الوطني السوري للزلازل، اليوم السبت، تسجيل 10 هزات أرضية ضعيفة ومتوسطة خلال الـ24 ساعة الماضية، بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر. 

تحيا مصر

سوريا تسجل 10 هزات أرضية خلال يوم

وذكر المركز في بيان أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة شمال شرق حماة بـ 6 كم بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر، وهزة شمال غرب حمص بـ 34 كم بقوة 3.7 درجة، و3 هزات في لواء إسكندرون بقوة 4.2 و3 و2.9 درجة، بالإضافة إلى رصد 5 هزات في البر التركي تراوحت ما بين 2.8 و4.4 درجة.

زلزال جديد يضرب سوريا بقوة 5.5 درجات

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أفادت وكالة "سانا" نقلاً عن المركز الوطني للزلازل في سوريا، أنه تم تسجيل 20 هزة أرضية بدرجات متفاوتة أقصاها 5.5 درجة على مقياس ريختر خلال 24 ساعة الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) وقت ذاك، إن  الهزات المسجلة توزعت على 11 هزة في لواء إسكندرون تراوحت شداتها بين 1.6 و3.0 درجات على مقياس ريختر، و4 هزات في تركيا، منها واحدة على الحدود السورية التركية تراوحت شدتها بين 2.5 و3.2 درجة.

 

وأشار مركز رصد الزلازل السوري إلى إن المحطات سجلت أيضاً 4 هزات في البحر المتوسط تراوحت شدتها بين 2.1 و5.5 درجة، إضافة إلى هزة غرب حمص بـ 30 كيلومتراً شدتها 3.2 درجة على مقياس ريختر.

وفى السادس من فبراير ضرب زلزال مدمر كل من تركيا وسوريا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، مما أسفر عن مقتل أكثر من  50 ألف شخص فى كلا البلدين وإصابة الآلاف وتدمير مئات المباني وتشريد الآلاف من المواطنين، وسارعت دول عربية وغربية بتقديم حزمة من المساعدات المادية والطبية والإنسانية، كما أرسلت فرق إنقاذ للمساعدة فى عمليات البحث عن المفقودين، ووصف هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة طبيعية حدثت خلال هذا القرن ومنذ الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا تقع هزات أرضية فى دول عدة فى مختلف أنحاء العالم. 

زلزال عنيف يضرب إندونيسيا

ففى وقت سابق من الشهر الجاري، وقع زلزال بقوة 7.1 درجة قبالة سواحل سومطرة فى إندونيسيا، مما أرغم السكان إلى اللجوء إلى المرتفعات قبل أن يرفع الإنذار باحتمال حصول تسونامي. 

تابع موقع تحيا مصر علي