عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التموين: احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر - فيديو

وزير التموين
وزير التموين

طمأن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة من شهرين إلى 6 أشهر من الاستهلاك.

تحيا مصر

وأضاف المصيلحي، خلال تصريحات نقلتها فضائية "TEN"، اليوم السبت، :"أننا نتمنى أن يكون لموسم القمح الحالي عائد جيد على المزارعين، والحصول على أكبر كمية ممكنة من القمح المحلي".

احتياطي مصر الاستراتيجي من القمح 

وتابع :"أننا نستهلك 8.5-9 مليون طن قمح سنويًا، ويتم استيراد 5 مليون طن قمح سنويًا، موضحًا أن الخبز البلدي يتم إنتاجه بخلط نسب من القمح المحلي والمستورد لتحسين جودة الدقيق والخبز المنتج".

وعقد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، مؤتمرًا صحفيًا، اليوم السبت، تحدث فيه عن ملف القمح والأسعار وبعض الملفات الأخرى المتعلقة بأسعار الذهب وكذلك إضافة المواليد للبطاقات التموينية.

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين عن ارتفاع قيمة الدعم الموجه للخبز والسلع التموينة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع عالمياً ووجود أزمة غذاء وارتفاع أسعار الحبوب.

وأضاف "المصيلحي"، أن قيمة دعم الخبز والسلع التموينية ارتفعت "إلى 127 مليار جنيه، وأن قيمة الدعم المخصص للخبز فقط تضاعفت من 57 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه بسبب زيادة أسعار القمح إلى 1500 جنيه للإردب، وأن سعر آخر شحنة قمح مستورد تعاقدت على شرائها الوزارة كانت بسعر 293 دولارا للطن.

السلع التموينية

وأشار وزير التموين إلى أنه تم التعاقد على شراء 600 ألف طن، وأن العام الماضي كان موسم توريد القمح المحلي إجباريا على المزارعين، ولكن الموسم الحالي لا يتم إجبار المزارع على التوريد طالما كان سعر الإردب المعروض من جانب الوزارة مناسب، مع ضرورة الالتزام بضوابط التوريد.

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور علي المصيلحي، عن أنه تم  الحصول على موافقة مجلس الوزراء لاستيراد دواجن مجمدة وتم استيراد 25 ألف طن دواجن الأمر الذى حد من ارتفاع الأسعار وأحدث توازنا نسبيا.

وأوضح "المصيلحي"، أن أحد المشاكل فى أسعار السلع سببه فى العلف وأيضا القدرة على توفير العملة، الأمر الذى أدى إلى نقص فى العلف وبذرة الفول الصويا وأن 45 % ن الفول الصويا يكون من الإنتاج المحلى للتشجيع على الانتاج المحلي.

تابع موقع تحيا مصر علي