عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فاتورة الحرب.. الصحة السودانية تكشف عن إجمال الإصابات منذ بدء الاشتباكات

السودان
السودان

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية الدكتور محمد إبراهيم عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، أن عدد المصابين المسجلين منذ بدء الاشتباكات بلغ 3013 حالة، وعدد الوفيات بالمستشفيات 206 حالات بالخرطوم فقط، فيما تم إجراء 523 عملية لاستخراج الرصاص والشظايا.

تحيا مصر

خروج 39 مستشفى بالسودان عن الخدمة

وذكر المتحدث باسم وزارة الصحة السودانية إن:" أبرز التحديات التي تواجه القطاع الصحي في السودان تتمثل في صعوبة التنقل لتوصيل المستلزمات لبعض المستشفيات التي لا زالت ضمن مواقع الاشتباكات"، مؤكدا توافر مخزون استراتيجي كاف ويتم الاستعداد لما بعد الأزمة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة إن المستشفيات تعمل بالحد الذي يقدم الخدمة الطارئة وشبه الطارئة لمرضى الحرب والأمراض المزمنة، لافتا إلى أن عدد المستشفيات التى خرجت عن الخدمة وصلت إلى 39 مستشفى منذ بدء النزاع المسلح. مشير إلى أن الخرطوم وغرب دارفور هم أكثر تضرراً من الأوضاع. 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة أن غرب درافور شهد 73 إصابة و 50 وفاة من المدنيين والعسكريين، مؤكداً أن المخازن الطبية بولاية الخرطوم لم تتعرض إلى أي ضرر، وأن هناك مخازن فى أم درمان والخرطوم تقوم بتوزيع المستهلكات للمستشفيات القريبة منها والمستودع الذي تضرر يقع بغرب دارفور.

حمدك يحذر من استمرار الحرب بالسودان

وفى السياق ذاته، حذر رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك، من خطورة  الصراع فى السودان، لافتا إلى أن استمرار الحرب فى السودان قد يضر العالم بأسره، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع لأكثر من أسبوعين، وسط فشل متكرر فى تنفيذ الهدنة بين القوتين المتصارعتين رغم تأكيدهما على الموافقة على هدنة (مؤقتة) لوقف إطلاق النار.

ودعا  حمدوك إلى إشراك القوة المدنية والعسكرية فى مفاوضات شاملة واستئناف العملية السياسية فى البلاد. 

كما دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين القوتين العسكريتين، والاتفاق على إنشاء ممرات إنسانية ودائمة. 

وناشد رئيس الوزراء السابق إلى إجراء حوار عاجل بين الجيش السوداني والدعم السريع، لتوفير الأساس لوقف دائم لإطلاق النار. كما دعا زعماء دول العالم إلى جعل قضية السودان فى مقدمة أولوياتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي