عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. البحرية الأمريكية تعلن إحتجاز إيران ناقلة نفط فى مضيق هرمز

تحيا مصر

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الأربعاء، بقيام إيران بمصادرة ناقلة نفط ترفع علم بنما فى مضيق هرمز، ويأتي ذلك بعد أسابيع من قيام خطوة مماثلة  بمصادرة البحرية الإيرانية ناقلة نفط تنقل على متنها حمولة أمريكية.

تحيا مصر

إيران تصادر ناقلة نفط 

وكشف الأسطول الخامس الأمريكية المتمركز فى الشرق الأوسط عن اسم الناقلة "نيوفي" وعن أن الحرس الثوري شبه العسكري وراء احتجازها. 

ونشرت البحرية الأمريكية لقطات لسفن الحرس وهى تحيط بالناقلة. 

ومن ناحية أخرى، ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن الحرس الثوري احتجز ناقلة نفط ترفع علم بنما فى مضيق هرمز. 

والشهر الماضي، ذكرت وسائل إعلام إيرانية، بأن بحرية الجيش الإيراني احتجزت سفينة تحمل علم جزر مارشال، مشيرة إلى أن سبب احتجاز السفينة هو قيامها بمخالفات. وذكر الإعلام الإيراني حينذاك، أن السفينة تنقل على متنها حمولة أمريكية. 

و قالت البحربة الأمريكية وقت ذاك إن إيران احتجزت ناقلة نفط ترفع علم جزر المارشال فى خليج عمان. 

وذكر الأسطول الخامس بأن  السفينة تحمل اسم  Advantage Sweet، أن:" ناقلة النفط أصدرت نداء استغاثة خلال عملية الاستيلاء". 

وأكد الأسطول الخامس على أن "تصرفات إيران تتعارض مع القانون الدولي وتزعزع الأمن والاستقرار الإقليميين"، داعيا إيران إلى "الإفراج عن ناقلة النفط على الفور".

 

وكشفت بيانات التتبع بالأقمار الصناعية من MarineTraffic.com أن السفينة موجودة في خليج عمان شمال العاصمة العمانية مسقط، وكانت قد أتت من الكويت وأدرجت وجهتها على أنها مدينة هيوستن، في ولاية تكساس الأمريكية.

إيران تعترض غواصة نووية أميركية

وفى وقت سابق من الشهر الماضي، أعلن قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني ، إن أسطول الجمهورية الإيرانية أجبر غواصة أميركية على الصعود إلى السطح لدى دخولها مياه الخليج.

وقال حينذاك :" كانت الغواصة الأميركية تقترب وهي مغمورة تحت السطح لكن الغواصة الإيرانية فاتح رصدتها ونفذت مناورات لإجبارها على الصعود إلى السطح أثناء مرورها عبر مضيق (هرمز). ودخلت أيضا مياهنا الإقليمية ، ولكنه صححت مسارها بعدما تلقت إنذارا". 

تابع موقع تحيا مصر علي