عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انطلاق فعاليات الحوار الوطني.. وضياء رشوان يؤكد: نجري حوارًا علنيًا أمام جموع الشعب المصري..والدستور والسياسة الخارجية أهم القضايا المستبعدة من المناقشة

تحيا مصر

انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، منذ قليل، والتي تعقد بحضور لفيف من القوى السياسية والحزبية، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر.

تحيا مصر

وبدأت الجلسة الافتتاحية بعزف السلام الوطني، بحضور مجلس أمناء الحوار الوطني والمدعون له، ورئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء، يحضرون أولى فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني.

وتمثل الجلسة الافتتاحية بداية مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني شعارها "مساحات مشتركة"، من أجل الوصول لمخرجات جدية تخدم الوطن والمواطن.

ضياء رشوان: استبعاد قضايا من المناقشة في جلسات الحوار الوطني

وأكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتفق على استبعاد قضايا من المناقشة في جلسات الحوار الوطني.

وأضاف رشوان، خلال كلمته مع انطلاق جلسات الحوار الوطني اليوم الأربعاء، :"الرئيس اتفق على استبعاد ثلاث قضايا مجمع عليها الأول لا مساس بالدستور المصري تعديله أو تغييره مساره موجود في مجلس النواب والاستفتاء الشعبي بل أنه انصياع كامل لكل مواده".

وتابع :"الثانية السياسة الخارجية المصرية، حيث أن أهدافها متفق عليها وأدواتها الدولة المصرية تجتهد في كل ما يجري متفق على أنه لا نقاش فيها، مشيرًا إلى أن الأمر الثالث يتعلق بالأمن القومي الاستراتيجي، وأرى أن هناك ثقة كاملة من الجميع في كيف يدار هذا الملف من القوات المسلحة المصرية".

انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بداية لمرحلة جديدة

وأكد المنسق العام للحوار الوطني، أن الحوار الوطني ليس بمؤسسة بديلة لمؤسسات الدولة الدستورية، فهو شعب يتحدق وممثلي كيانات تمثل هذا الشعب والمؤسسات الحكومية لها صلاحياتها، فالحوار الوطني ليس بديلًا ولا حتى مكملًا لمؤسسات الدولة الدستورية، بل بوابة لمقترحات وبدائل تعرض أولا على رئيس الجمهورية.

 نجاح الحوار في وضع أسس تكون كفيلة بالمساعدة في النهوض بكل ما يتعلق بالوطن والمواطن

وتابع ضياء رشوان: "اتمنى التوفيق والوصول إلى نتائج يكون من شأنها أن الوصول إلى ما نصبو إليه وهو نجاح الحوار في وضع أسس تكون كفيلة بالمساعدة في النهوض بكل ما يتعلق بالوطن والمواطن".

الحوار الوطني

وتابع المنسق العام للحوار الوطني: يجتمع جميع فئات المجتمع المصري على طاولة واحدة، ضمن خطة الدولة للسير بخطى ثابتة نحو الجمهورية الجديدة، معقبًا:" انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بداية لمرحلة جديدة".

ونوه رشوان،  بأنه" منذ 1952 لم يعرف هذا البلد حوارًا من هذا النوع، وقد شاهدًا حوارات سابقة، سواء القوى الشعبية في عهد عبد الناصر، أو ورقة أكتوبر في عهد السادات، أو عام 94 في عهد مبارك، لكن لأول مرة نرى حوارًا بلا أهداف مسبقة، سوى هدف واحد نحو ترتيب أولويات العمل الوطني".

وأوضح، ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، أن "جلسات الحوار سترفع للرئيس السيسي وسيشرفنا بالمشاركة فى مراحله النهائية، لافتًا أن مجلس الأمناء وضع على عاتقه أن جلسات الحوارستكون علنية ولا توجد جلسة واحدة سرية.

ضياء رشوان: جلسات الحوارستكون علنية ولا توجد جلسة واحدة سرية

وأضاف ضياء رشوان، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للحوار الوطني: نحن لا يمكن أن نجري حوار سري فالحوار هو حوار الشعب المصري، فكيف نخفيه عنه.

وأردف:" الجميع يتساءل ما هي ضمانات مخرجات هذا الحوار، سأقول أن الضمانة الأولى هي حضور المشاركين وكل من سيدلي برأي أو يقترح اقتراح، والضمانة الثانية الرأي العام معنا فالرأي العام رقيب، أما الضمانة الثالثة هي أن الرئيس سيتلقى من التوصيات ما هو صالح للتشريع والتنفييذ، والدليل على ذلك عندما طرح مجلس الأمناء مد الاشراف الكامل لأعضاء الجهات والهيئات القضائية على كل مراحل عمليات التصويت والفرز فى الانتخابات العامة والذى حدده الدستور بمدة عشر سنوات تنتهى فى العام المقبل 2024، وقبل مرور 24 ساعة وافق الرئيس السيسي".

واستكمل: ضمانتنا في أيدينا يتبقى فقط أن ندير حوار يليق بالشعب المصري، معقبًا:" عايز أقول للشعب المصري شاركونا واصبروا علينا شوية، شاركونا ابعتوا أفكاركم ، وعبروا عن كل شيء وإذا انحرفنا أعيدونا للصواب..فاصبروا قليلا، وكل خطوة سنرفعها للرئيس السيسي، وما نحتاجه منكم هو الصبر".

تابع موقع تحيا مصر علي