عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"شيخ أئمة الحرمين".. وفاة إمام المسجد النبوي السابق محمد خليل قارئ

إمام المسجد النبوي
إمام المسجد النبوي السابق محمد خليل

توفي فجر اليوم الإثنين، إمام المسجد النبوي الشريف ومسجد قباء سابقًا، الشيخ محمد خليل قارئ، عن عمر ناهز الـ48 عامًا. وستقام صلاة الجنازة على الشيخ الراحل بعد صلاة المغرب اليوم. 

تحيا مصر

وفاة إمام المسجد النبوي

وكان الشيخ الراحل محمد خليل القارئ، قد تعرض لوعكة صحية قبل أشهر مما أدى إلى دخول أحد مستشفيات المنورة، وقبل 4 أيام من وفاته، ازدادت حالته سوءا وتم إدخالة قسم العناية المركزة إلى أن تم الإعلان عن وفاته. 
ويذكر أن الشيخ محمد قد كلف بإمامة المسجد النبوي فى شهر رمضان عام 1437 و 1438 هـ. 

شيخ أئمة الحرمين

وولد خليل عبد الرحمن القارئ فى أباد عام 1940 ودرس على يد الشيخ محمد سليمان فى لاهور وعلى يد القارئ أنور الحق وحفظ القرآن الكريم على يد الشيخ فضل كريم، ودرس القراءات على قراء باكستان والتحق بأحد معاهدها، كما عمل فى باكستان قارئاً بالإذاعة فى منظقة مظفر آباد. 

هاجر إلى مكة المكرمة عام 1963، ودرس مدرسي التحفيظ بمسجد ابن لادن ومعهد الأرقم بن أبي الأرقم بالصفا والمسجد الحرام. انتقل بعدها إلى المدينة المنورة، وعين مدرسًا بمعهد المدينة المنورة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واستقر فيها وتفرغ فيه لتعليم القرآن الكريم.

لقب بـ "شيخ أئمة الحرمين" فى إشارة إلى أن 6 من تلاميذه أصبحوا أئمة للحرم المكي، ويعد رائد المدرسة الحجازية فى قراءة وإقراء القرآن، ويعد أحد المؤسسين الذين شاركوا في تأسيس الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن في السعودية وهو مُؤسس حلقات تحفيظ القرآن السعودية.

تابع موقع تحيا مصر علي