عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتخفيف الديون.. إيران تطرح مواقع تراثية وجزر نفطية للبيع

تحيا مصر

كشفت صحيفة "ذا تايمز" أن إيران تعتزم طرح بعض المواقع التاريخية للبيع فى مزاد على الإنترنت، فى محاول لتخفيف أعباء ديون البلاد. 

تحيا مصر

بيع مواقع تراثية فى إيران 

وذكرت الصحيفة البريطانية أن:" وزارة التراث الثقافى والسياحة والصناعات اليدوية الإيرانية ستطرح 19 موقعا للبيع فى 22 مايو الجاري".

وأفادت الصحيفة نقلاً عن محمد غريبور أحد المؤرخين المعمارين البارزين فى إيران، قوله إن:" الخطوة  تبدو مقلقة للغاية وقد تم وضعها على عجل، وإشار إلى أن نقص الأبحاث والدراسات أمر ينذر بالخطر.

واقترحت الحكومة أيضاً بيع بعض جزرها ومقاطعة خوزستان الغنية بالنفط من أجل جمع الأموال، إلى جانب العديد من الأصول الحكومية الأخرى.

عمرها ألف عام.. بيع قلعة "راين" 

وأوضحت الصحيفة إلى أن ضمن أهم المباني الموجودة فى القائمة والتى ستعرض للبيع هى قلعة "راين" الواقعة فى مقاطعة كرمان، ويعتقد أن عمرها ألف عام. 

 

ووفق الصحيفة فهناك ايضاً المقر الريفي لناصر الدين ميرزا القاجاري (ملك إيران الرابع من الأسرة القاجارية)، الذي صادرته السلطات من ورثته، مثل العديد من المباني الأخرى المملوكة لأفراد من سلالة بهلوي وقاجار في أعقاب الثورة عام 1979، والتي باتت الآن مملوكة للحكومة.

وبحسب  للصحيفة، فإنه في بعض الحالات، كان يجري تحويل المباني التراثية الإيرانية إلى فنادق ومطاعم، لبث الحياة فيها من جديد بعد إهمالها في السابق، لكن لا يزال هناك احتمال أن تؤدي هذه التحويلات أيضاً إلى إتلاف المباني المجاورة في حال لم تتم إدارة العملية تحت إشراف خبراء.

ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 50%

وكان الريال الإيراني قد انخفض مؤخراً إلى أدنى مستوياته التاريخية، بسبب بالعقوبات، كما ارتفع معدل التضخم إلى أكثر من 50٪؜ مما جعل نصف السكان على الأقل تحت خط الفقر مع تفاقم الوضع الاقتصادي.

تابع موقع تحيا مصر علي