عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دراسة: الأشخاص الذين يشخرون أثناء النوم يصابون بهذه الأمراض الخطيرة

الأشخاص الذين يشخرون
الأشخاص الذين يشخرون أثناء النوم

هناك العديد من الأشخاص الذين يشخرون أثناء النوم، ويعانى خاصة من عادة الشخير الرجال أكثر من النساء، أو الأشخاص الذين لا يستطيون النوم العميق أو المصابين بالأرق فهولاء أكثر عرضه للإصابة بعدة أمراض خطيرة وهى مرض الزهايمر والسكتات الدماغية.

تحيا مصر 

الأشخاص الذين يشخرون أثناء النوم

حيث كشفت دراسة طبية حديثة أجريت على 140 شخص يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم بمتوسط عمر 73 عاما، وخضع كل منهم لفحص للدماغ، وأقاموا طوال الليل في مختبر للنوم، حيث أن هناك 34% يعانون من انقطاع النفس الخفيف أثناء النوم، 32% بحالة متوسطة، بينما كانت نسبة 34% تعاني من حالات شديدة، علما أن أعراض انقطاع النفس أثناء النوم تشمل، توقف التنفس، وإصدار أصوات مثل اللهاث والشخير، والشعور بالاختناق، والتقلب كثيرا في الليل.

أمراض الأوعية الدموية

وأكد الدكتور دييغو كارفالو من "مايو كلينيك" إن "هذه المؤشرات الحيوية هي علامات لأمراض الأوعية الدموية الدماغية المبكرة، مشيرا إلى أنه تم رصد انقطاع النفس الحاد وغياب النوم العميق مرتبطان بهذه المؤشرات الحيوية لأنه لا يوجد علاج لهذه التغييرات في الدماغ، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لمنع حدوثها أو تفاقمها".

وأضاف "دييغو كارفالو"، " أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت مشكلات النوم تؤثر على المؤشرات الحيوية للدماغ أم العكس. نحتاج أيضا إلى النظر في ما إذا كانت استراتيجيات تحسين جودة النوم أو علاج انقطاع النفس أثناء النوم يمكن أن تؤثر على مسار هذه المؤشرات الحيوية".

قلة النوم العميق تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر

كما أكد بعض الباحثيين،  إن أي انخفاض بمعدل 10 في المئة بمقدار النوم العميق، يغير أدمغة الناس، ويزيد من المادة البيضاء كما لو كانوا أكبر عمرا بـ2.3 سنة، وإن قلة النوم العميق تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بسبب تراكم السموم وتشوهات المادة البيضاء، والتي تسبب الضغط على الخلايا العصبية في الدماغ، وتزيد من احتياجاتها للطاقة، وتموت الخلايا العصبية غير القادرة على تلبية تلك المطالب، ما يؤدي إلى تقلص خلايا الدماغ، حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تابع موقع تحيا مصر علي