عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القومي لذوي الهمم: حدثت نقلة نوعية فى ملف الأشخاص ذوى الإعاقة منذ تولى الرئيس السيسي.. فيديو

الدكتور خالد حنفى
الدكتور خالد حنفى المتحدث باسم المجلس القومى لذوى الهمم

أشاد الدكتور خالد حنفى، المتحدث باسم المجلس القومى لذوى الهمم، بمدى اهتمام و دعم الدولة لذوي الهمم، مشيرًا إلى أنه حدثت نقلة نوعية فى ملف الأشخاص ذوى الإعاقة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى وفى ظل دستور 2014.

تحيا مصر

وأشار حنفي، أثناء استضافته ببرنامج الحوار الوطنى على قناة إكسترا نيوز، إلى أن هناك عدد من النواب من ذوي الهمم تحت قبة البرلمان وهم 8 أعضاء، موضحاً أن اهتمام الدولة بذوي الهمم أصبح هناك عددًا منهم أبطال رياضيين، بفضل المنظومة التشريعية التي سنت لهم خاصة في الفصل التشريعي الأول.

أبرز 3 قوانين أساسية لذوى الهمم

ولفت، إلى أنه أصدر مجموعة من التشريعات وقت أن كان نائبًا في البرلمان، أبرزها 3 قوانين أساسية، وهم القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوى الهمم وهو نقلة نوعية فى هذا المجال، ثم القانون 11 لسنة 2019 وهو الخاص بإنشاء المجلس القومى للأشخاص ذوى الاهمم وإنشاء صندوق لدعم ذوى الهمم والتى كانت فكرة الرئيس السيسى.

تطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة

وكانت الحكومة، قد وجهت استثمارات قدرها 1.22 مليون جنيه لتطوير الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، لتنفيذ العديد من المشروعات والبرامج والمبادرات التنموية، يُذكر منها ما يتعلق بحقهم في التعليم العادل.

 النائبة جيهان البيومي تطالب بزيادة تطبيق نسبة 5%

وأكدت البيومي، تعزيز المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز فرص الوصول العادل للتعليم وتوفير التسهيلات وسبل الإتاحة، لتلقي الخدمات التعليمية، بما يدعم إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في العملية التعليمية.

وتابعت،"بجانب تعزيز تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقهم في العمل الملائم من خلال اتخاذ المزيد من التدابير المناسبة للحد من انتشار البطالة بينهم وتقديم العديد من التسهيلات المالية والإجرائية لإدماجهم في سوق العمل، مطالبة  بضرورة تعزيز وزيادة تطبيق النسبة القانونية 5% المقررة لتشغيلهم".

تابع موقع تحيا مصر علي