عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بنيت بأمر الملك فؤاد.. أسرة الراحل حافظ إبراهيم تكشف تفاصيل إزالة مقبرة شاعر النيل

أسرة حافظ إبراهيم
أسرة حافظ إبراهيم

كشفت صافيناز شلبي، حفيدة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم، الملقب بشاعر النيل، تفاصيل إقدام محافظة القاهرة على إزالة مقبرة جدها، معربة عن حزنها الشديد لهذا الإجراء والذي يأخذ معه ذكريات واحدًا من الرموز الوطنية التي ارتبط اسمها بمكافحة الاحتلال الإنجليزي على مدى عقود.

تفاصيل إزالة مقبرة شاعر النيل

وخلال مقابلة لأسرة الراحل الشاعر حافظ إبراهيم، مع موقع تحيا مصر، كشفت الأسرة عن أنها تلقت خطابًا من محافظة القاهرة يفيد بنقل رفاته تمهيدًا لإزالة المقبلة، من أجل أعمال طرق جاري تنفيذها، مع نقله إلى مقبرة أخرى.

وقال "شلبي"، أنا حفيدة من أحفاد حافظ إبراهيم.. جالنا جواب إنه هيتم إزالة المقبرة.. وأنا معرفش هما هيزيلوه ليه، هما بيقولوا هيوسعوا الطرق.. وعطونا مقبرة بديلة صغيرة".

وأشارت حفيدة حافظ إبراهيم، إلى أنه رغم وفاة جدها منذ وقت طويل، إلا أننا نحرص على زيارته باستمرار، قائلة: "بيذكرني بحاجات كثيرة .. والدتي كانت بتحكيلي عنه حاجات حلوة كتيرة، وأحمد شوقي هو اللي سماه شاعر النيل".

وكشفت حفيدة الشاعر حافظ إبراهيم، عن أنه ولد في محافظة أسيوط بمركز ديروط، وقد وضعته والدته، التي من أثول تركية، في عوامة، وتربى فيها.

الملك فؤاد أمر ببناء المقبرة

من جانبه، قال المهندس محمد اسماعيل شلبي، حفيد الشاعر حافظ إبراهيم، إنه "لما توفى شاعر النيل في سنة 1932 بلغوا الملك فؤاد إنه ملوش مقبرة، فأمر ببناء مقبرة له، وجده أهدى تلك الأرض، وكلف الملك فؤاد حرس الحدود ببناء تلك المقبرة".

حافزظ إبراهيم.. شاعر النيل المخلص لوطني

وتحدث عن وطنيته، قائلا: "كان شاعر مصري حتى النخاع، وتربى في بيت مصري وطني كبير جدا، وهو كان ظابط مهندس وحارب الإنجليز والوظنية فيه ليست قليلة، فهو من أسرة عاشقة لتراب مصر".

وأكد: "سعد زغلول استأذن الشاعر حافظ إبراهيم لما جه يدخل الانتخابات نظرًا لوطنيته المشهود لها... لذلك شعره كله عن الحالة الوطنية ورثاء الرموز الوطنية".

تابع موقع تحيا مصر علي