عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضياء داود: «الحوار الوطني حقيقى ومحدش خايف وهو بيقول رأيه».. فيديو

تحيا مصر

قال النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن أهم شيء أن الحوار  الوطني بدأ جادًا، فنحن أمام حوار صريح يضم كل وجهات النظر، والتجاذب بين الحضور فيما يتعلق بالنظام الانتخابي، هو ما ينتج قرارات سياسية وتشريعات تفتح المناخ وتستشرف انتخابات تعبر بشكل أكثر جدية عن طموحات المواطنين، وتكون هناك رقابة حقيقة على الحكومة.

وأضاف “داوود”، في تصريحات خاصة لـ “تحيا مصر”، أن “:كلما كان هناك مناخ جيد وأحزاب وحياة سياسية قوية، لن يكون هناك خلاف حول الأنظمة الانتخابية، لأنه هناك قواعد ترتكز عليها تمنحك الثقة للوصول للتعبير عنها داخل تلك المجالس المختلفة، مشيرًا إلى أنه بدون وجود جمعية عمومية للمصريين، لأن تؤمن المسار الديموقراطي الحقيقي”.

ضياء الدين داوود: أرى أن الدمج بين الأنظمة الانتخابية الثلاث هو الأنسب

وتابع: “أرى أنه الدمج بين النظم الثلاث هو الأنسب، لأن هناك البعض مرتبط بالنائب الفرد وأحزاب تريد النسبية حتى تضعها قدما لنفسها في القانون، مشيرًا إلى أن وجهتي النظر أصبح واضحتين وسنستطيع أن نصل إلى نظام انتخابي توافقي”.

انطلقت صباح اليوم الأحد، أولى جلسات لجان الحوار الوطني النقاشية من المحور السياسي والبداية كانت بلجان مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وناقشت لجنة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي " النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" (قانون مجلس النواب)، حيث شهدت الجلسة الأولى مناقشات عدة من جانب ممثلي الأحزاب حول النظام الانتخابي وأي القوائم الانتخابية أنسب هل المطلقة أم النسبية؟

مناقشات موسعة شهدتها الجلسة الأولى للجنة التمثيل النيابي، حول أفضل نظام انتخابي في مصر، وخلال المناقشات أيد عدد كبير من ممثلي الأحزاب القائمة المطلقة، مؤكدين أنها الأنسب باعبتارها تحصد رضاء المواطنين لضمانه كافة أطياف الشعب وكافة الفئات التي نص عليها الدستور، كما أنها تضمن تقوية الأحزاب.

كما استعرض ممثلو الأحزاب، عيوب القائمة النسبية، حيث أكدوا أنها لا تدعم الأحزاب، كما أنها لا تحقق مصلحة الوطن في تمثيل جميع المواطنين، بالإضافة إلى أنها  تعرض المجالس النيابية للطعن مثلما حدث في مصر على مدار الفترات الماضية.

تابع موقع تحيا مصر علي