عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الروسي ونظيره الإيراني يوقعان على اتفاق إنشاء خط للسكك الحديدية فى طهران

بوتين- رئيسي
بوتين- رئيسي

شهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، عبر تقنية الفيديو، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاق لتمويل وإنشاء خط للسكك الحديدية فى إيران لتسهيل التجارة الإقليمية. 

تحيا مصر

بوتين ورئيسي يوقعان على اتفاق إنشاء خط للسك الحديدية فى إيران 

ووفق تقارير إعلامية فيعد خط السكك الحديدية بين مدينتي رشت وأستارا على أنه رابط مهم في ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب والذي يربط الهند وإيران وروسيا وأذربيجان ودول أخرى عن طريق السكك الحديدية والبحر.

وفى وقت سابق من هذا الأسبوع، قال جون كيربي مدير الاتصالات بمجلس الأمن القومي الأمريكي، إن روسيا وإيران توسعان تعاونهما العسكري، وتواصل طهران تزويد موسكو بمسيرات عسكرية. 

أمريكا: إيران قدمت لروسيا أكثر من 400 طائرة مسيرة 

وأضاف كيربي أن:" إيران قدمت لروسيا أكثر من 400 طائرة مسيرة منذ أغسطس، وتم استخدام معظمها في الحرب الروسية الأوكرانية، بهدف تدمير البنية التحتية هناك".

وتابع كيربي قائلاً أن:" إيران من بين أكبر الداعمين لموسكو عسكريا، وتسمح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالاستمرار في قتل الأوكرانيين"

وأضاف: "من خلال تزويد روسيا بهذه الطائرات المسيرة، ساعدت إيران بشكل مباشر في حرب روسيا العدوانية في أوكرانيا، وتتواصل الآن التعاملات بين إيران وروسيا في أمور تتعلق ببيع الأسلحة المتقدمة، خاصة الطائرات بدون طيار الأكثر تطورا".

وأكد كيربي، أن "الشراكة بين روسيا وإيران تمكن إيران بشكل مباشر من القيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط، حيث تشكل خطرا ليس فقط على أوكرانيا، بالطبع، ولكن أيضا على جيران إيران".

وقال: "هذه شراكة دفاعية شاملة مضرة لأوكرانيا، وللمنطقة، في الشرق الأوسط، وللمجتمع الدولي".

وأضاف: "نحن نستخدم الأدوات المتاحة لدينا لكشف وإعاقة هذه الأنشطة، ونحن على استعداد للقيام بالمزيد".

أمريكا تتهم مواطنا صينيا بتزويد إيران بمواد لصناعة أسلحة باليستية

وفى سياق آخر، أعلن ممثلو ادعاء اتحاديون في مانهاتن  إن الولايات المتحدة اتهمت مواطنا صينيا بانتهاك العقوبات الأمريكية من خلال تزويده إيران بمواد تستخدم في صنع صواريخ باليستية.

ويعمل المواطن الصيني ويدعى زيانجيانغ تشياو في شركة لتصنيع الكربون والجرافيت بالصين كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أدرجتها على قائمة العقوبات في عام 2014 بسبب مساعدتها لإيران في شراء أجزاء لتصنيع صواريخ باليستية. وليس مسموحا للشركات الخاضعة للعقوبات استخدام النظام المالي الأمريكي.

تابع موقع تحيا مصر علي