عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دار الإفتاء توضح حكم لبس الرجال الذهب الأبيض

خاتم من الذهب الأبيض
خاتم من الذهب الأبيض

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم لبس الرجال خاتم مصنوع من الذهب الأبيض، وهل يدخل ضمن الأشياء التي يحرم على الرجال لبسها أم أن له حكم مختلف؟

حكم لبس خاتم من الذهب الأبيض للرجال

وقالت دار الإفتاء، في معرض ردها على سؤال يقول السائل فيه: ما حكم لبس خاتم من الذهب الأبيض للرجال؟ إن الذهب الأبيض قد يُطْلَقُ على البلاتين الخالص، وقد يطلق على السبيكة المكونة من خليط الذهب الأصفر مع البلاديوم أو غيره.

وأشارت دار الإفتاء، إلى أن لبس الرجال خاتم من الذهب الأبيض الذي يُطْلَقُ على البلاتين الخالص جائزٌ بالإجماع، لأن هذا النوع له من الذهب المعروف إلا اسمه مجازًا فقط، مع تغاير الحقيقتين؛ إذ المُحرَّم شرعًا لبسه على الرجال هو الذهب الأصفر المعروف –أي: العنصر الذي يحمل العدد الذري 79، والكتلة الذرية 196.967 في الجدول الدوري- والعبرة في الأحكام بالمسميات لا بالأسماء.

السبيكة المكونة من خليط الذهب الأصفر

وتابعت دار الإفتاء، وقد يطلق الذهب الأبيض على السبيكة المكونة من خليط الذهب الأصفر مع البلاديوم أو غيره، وهذا قد انقسم أهل العلم فيه إلى مبيح ومانع، والأورع ترك استعمال الرجال له؛ إلحاقًا له بالذهب الأصفر المعروف.

وأضافت دار الإفتاء، أنه إذا كان المقصود بالذهب الأبيض البلاتين فلبسه حلالٌ بالإجماع، وإن كان المقصود سبيكة البلاديوم أو غيره مع الذهب الأصفر فالأورع تركه للرجال.

حكم لبس الذهب للرجال

وأكدت دار الإفتاء، أنه يحرم لُبس الذهب على الرجال دون النساء عند جمهور الفقهاء إلا ما استثني منه للضرورة؛ فإنّه مباح للرجال.

ويكره استعمال الفضة للرجال عند الحنفية وجمهور الشافعية إلا التختم؛ فإنّه يجوز التختم بالفضة بغير كراهة وإلا ما تقضي به الضرورة، ويحرم على النساء اتخاذ الأواني من الفضة بالنصّ، وذهب بعض الشافعية إلى جواز استعمال الفضة للرجال بدون كراهة بشرط أن يكون استعمالهم لها على وجهٍ لا يتضمن التشبه بالنساء.

وما عدا الذهب والفضة من حديد ونحاس وخلافهما باق على الأصل وهو الإباحة، ولم يخالف في ذلك إلا الحنفية الذين كرهوا التختم بشيء من المعادن المذكورة.

تابع موقع تحيا مصر علي