عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخر أخبار انتخابات تركيا.. بدء عملية التصويت بالخارج فى جولة الإعادة

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

بدأ المواطنون الأتراك بالخارج، اليوم السبت، التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية.

تحيا مصر

الانتخابات التركية.. بدء توافد الأتراك فى الخارج على صناديق الاقتراع 

ووفق تقارير إعلامية سيتمكن الناخبون الأتراك المسجلون فى سجل ناخبى الخارج من التصويت حتى الساعة 17:00 عند منافذ "إيبصالا" و "كابي كولة" و "بازار كولة" و"حمزة بيلي" و "دره كوي" وهى بوابات حدودية تركية مع البلدان الأوروبية.

 

آخر أخبار انتخابات تركيا

 

وكانت وزارة الخارجية التركية أعنلت الثلاثاء الماضي، أن التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية ستنطلق في الخارج يوم 20 مايو الجاري.

آخر أخبار الانتخابات التركية

 

وقالت الخارجية في تغريدة: "اعتباراً من 20 مايو، ستنطلق عملية التصويت في صناديق اقتراع ستضعها 151 ممثلية تركية لدى 73 دولة، في 167 مركزا".

 

 

وكشفت أن عملية التصويت في المنافذ الحدودية ستجري بين 20-28 مايو.

وفي الخارج، لم يتوجه إلى صناديق الاقتراع في الجولة الأولى سوى أقل من نصف عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، إذ بلغت نسبتهم 49,4%، مع حصول أردوغان على أكثر من نصف الأصوات بنسبة بلغت 57,7%.

3.4 مليون ناخب فى الخارج

ويمكن لنحو 3,4 مليون ناخب بالخارج الإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من التصويت. وتوجد في ألمانيا أكبر جالية تركية في العالم والتي تضم 3 ملايين شخص من أصول تركية، يحق لنحو 1,5 مليون شخص منهم التصويت في الانتخابات التركية.

آخر أخبار انتخابات تركيا

 

إعادة الانتخابات الرئاسية التركية

وتتجه تركيا لأول مرة فى التاريخ نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية فى الثامن والعشرين من مايو، وذلك بعد أن تراجعت نسبة الأصوات التى حصل علها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام منافسه الأبرز زعيم المعارضة ورئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو

وحصل رجب طيب أردوغان على 49.51% من أصوات الناخبين، فيما نال كمال كليتشدار أوغلو على 44.92%، وسنان أوغان على 5.17% ومحرم إنجه المنسحب على 0.44%

تابع موقع تحيا مصر علي