عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأوقاف تواصل عقد المقارئ القرآنية للسيدات بمحافظات القاهرة والشرقية والإسكندرية

المقارئ القرآنية
المقارئ القرآنية للسيدات

واصلت وزارة الأوقاف المصرية، عقد مقارئ السيدات من الواعظات والمحفظات وعضوات هيئة التدريس، بمحافظات: القاهرة، والشرقية، والإسكندرية، حيث عُقدت المقرأة برئاسة شيخات المقارئ، وذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف في العناية بالقرآن الكريم وأهله، وتفعيلًا لدور المرأة في المجتمع، وحرصًا من الوزارة على ترسيخ الفهم الصحيح لمعاني ومقاصد القرآن الكريم.

تحيا مصر 

المقارئ القرآنية للسيدات بالقاهرة

واعظات الأوقاف

وفي سياق متصل، تواصل واعظات الأوقاف، نشر الفكر الوسطي في مختلف ربوع مصر؛ إذ عقدت وزارة الأوقاف (في وقت سابق)، الدروس العلمية والدعوية المنهجية لـ واعظات الأوقاف، بمختلف مساجد مصر وسط إقبال كبير من السيدات، واللاتي أشدن ‏بجهود وزارة الأوقاف المصرية في نشر الفكر الوسطي المستنير، وتشكيل الوعي الديني الرشيد، وذك في إطار عناية الأوقاف بدور المرأة وإشراكها في الأنشطة الدعوية.

المقارئ القرآنية للسيدات بالشرقية

تخصيص 20 مايو يومًا للإقراء والقراء

كما قررت وزارة الأوقاف، تخصيص يوم 20 مايو من كل عام يومًا للإقراء والقراء، حيث يتم فيه تكريم أعلام قراء القرآن، إضافة إلأى عقد العديد من الفعاليات في مجال قراءة وإقراء القرآن الكريم.

ويأتي هذا في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالقرآن الكريم وتعليمه وحسن تلاوته وفهم معانيه، ونظرًا للنجاح والإشادة الكبيرة بيوم الإقراء وقراءة الختمة المرتلة للقرآن الكريم في مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه، بحضور نحو أربعين قارئًا من أعلام دولة التلاوة المصرية.

المقارئ القرآنية للسيدات بالاسكندرية

إكرام أهل القرآن وتقديرهم

وأكدت وزارة الأوقاف، أنه إكرامًا لأهل القرآن وتقديرًا لما يقومون به في خدمة كتاب الله وخدمة الوطن؛ فقد تم إنفاق أكثر من 51 مليون جنيه على الأنشطة القرآنية خلال العام المالي 2022 / 2023م.

وذلك في ضوء زيادة الأنشطة المتصلة بخدمة القرآن الكريم، واستحداث العديد من الأنشطة، والتي منها: مجالس التلاوة، ومجالس الإقراء على كبار القراء، ومقارئ كبار القراء، ومقارئ الجمهور، ومقارئ الأئمة النموذجية، ومقارئ السيدات، ومقارئ الواعظات.

إنفاق أكثر من 51 مليون جنيه على الأنشطة القرآنية

وأوضحت وزارة الأوقاف أنه تم إنفاق أكثر من 51 مليون جنيه على الأنشطة القرآنية خلال العام المالي 2022 / 2023 م، على النحو التالي: 

1. المقارئ القرآنية وعددها (3544) مقرأة قرآنية بتكلفة بلغت 30 مليون و812 ألفًا و430 جنيهًا.

2. مراكز إعداد محفظي القرآن الكريم ومكاتب التحفيظ على مستوى الجمهورية وبرنامج التحفيظ عن بعد بتكلفة بلغت 10 مليون و46 ألفًا و796 جنيهًا.

3. المسابقة العالمية والمحلية للقرآن الكريم وإيفاد القراء بتكلفة بلغت 8 مليون و809 ألفًا و367 جنيهًا.

4. طباعة كتب التفسير وترجمة معاني القرآن الكريم بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بتكلفة بلغت 510 ألفًا و850 جنيهًا.

5. دعم معاشات أعضاء نقابة قراء القرآن الكريم بتكلفة بلغت مليون جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي