عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيحدث قريباً.. منظمة الصحة العالمية تحذر من وباء جديد

تحيا مصر

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الإثنين، الدول على إجراء الإصلاحات اللازمة للاستعداد لوباء مقبل محتمل، وجاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة التابعة للأمم المتحدة. 

تحيا مصر

الصحة العالمية تحذر من وباء جديد

وقال مدير العام للمنظمة الصحة لايمكننا تأجيل هذا، محذراً أن الوباء القادم من المرجح أن يحدث قريباً"

وأشار إلى أنه: "إذا لم ننفذ التغييرات اللازمة، فمن سيفعل ذلك؟ وإذا لم ننفذها الآن، فمتى؟".

ومن المقرر أن تتطرق الاجتماعات السنوية للجمعية العمومية، التي تستمر عشرة أيام في جنيف وتتزامن الاجتماعات مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس المنظمة، للعديد من التحديات الصحية العالمية. وسيتطرق اجتماع مهم هذا الأسبوع لقضية الأوبئة.

تهديد صحي عالمي

وتتفاوض الدول الأعضاء في منظمة الصحة وعددها 194 دولة حاليا على إصلاح القواعد الملزمة التي تحدد التزامات الدول في حال وجود تهديد صحي عالمي، وتعمل أيضا على صياغة معاهدة أوسع نطاقا للتعامل مع الجوائح والمقرر التصديق عليها العام المقبل.

وقال تيدروس: "التزام هذا الجيل باتفاق يتعلق بالأوبئة أمر مهم، لأن هذا الجيل هو الذي اختبر مدى فظاعة فيروس صغير".

ومن المقرر أيضا أن تبحث الدول الأعضاء في وقت لاحق اليوم الإثنين ميزانية المنظمة في 2024-2025 والتي تتضمن زيادات في الرسوم السنوية التي تسددها البلدان.

مقتل 863 فى اشتباكات السودان

وفى سياق منفصل، كشفت نقابة أطباء السودان، عن حصيلة القتلى جراء الاشتباكات التى اندلعت بين الجيش السوداني وميليشيا الدعم السريع منذ منتصف ابريل. 

وذكرت فى بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن:" بارتفاع عدد القتلى فى السودان إلى  قتيل863 منذ اندلاع الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع". 

وأضافت نقابة الأطباء: "ما زالت الاشتباكات جارية بين القوات المسلحة و قوات الدعم السريع لليوم الـ 34 على التوالي، والتي أسفرت عن مزيد من الضحايا، يجري حصرهم حتى لحظة إصدار التقرير في العاصمة والأقاليم".

وأوضح البيان:" ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات لـ 863 قتيل و 3531 حالة إصابة". 

وأكد بيان النقابة أنه لم يتم حصر عدد القتلى والمصابين فى التقرير لافتا إلى أنه لم تتمكن من الوصول إلى المستشفيات لصعوبة التنقل بسبب الوضع الأمني السيئ فى البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي