عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو.. ضرب وعراك بالأيدي داخل برلمان بأحدى الدول العربية

اشتباكات داخل برلمان
اشتباكات داخل برلمان كردستان فى العراق

شهد برلمان كردستان بالعراق، اليوم الإثنين، اشباكات عنيفة وعراك بالأيدي بين نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني ونواب الاتحاد الوطني، بسبب خلافات على قانون الانتخابات. 

تحيا مصر

اشتباك بالأيدي داخل برلمان كردستان فى العراق

واعترض نواب الاتحاد الوطني الكردستاني على إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات، تمهيدا لإجراء الانتخابات، معتبرًا الخطوة "غير قانونية"، بينما اعتبر نواب كتلة الحزب الديمقراطي أن عدم تفعيل مفوضية الانتخابات يعد عقبة أمام إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها.

وصرحت رئيسة كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، زانا مالا خالد، أنه:" تم الاتفاق على إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات بتشكيلها الحالي مع الكتل الأخرى داخل البرلمان"

وأضافت أن:" هناك خلافات تتعلق بعدد المقاعد المخصصة للأقليات داخل البرلمان وهي نقطة شائكة تمثل مصدر خلاف بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الحاكمين".

خلاف بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني

ما فجر الخلاف إلى حد التشابك بالأيدي داخل البرلمان الكردي، هو "إضافة بند إعادة تفعيل مفوضية الانتخابات على جدول أعمال جلسة اليوم"، وهي خطوة اعتبرها الاتحاد الوطني الكردستاني "غير قانونية"، نظرًا إلى أن اللائحة الداخلية للبرلمان تتطلب الإعلان عن أي بنود جديدة ضمن جدول أعمال الجلسة، قبل بدء الجلسة بـ 24 ساعة على الأقل.

وفى العام الماضي، تم تأجيل الانتخابات النيابية فى إقليم كردستان، بسبب الخلافات بين الحزب الديمقراطي الكردستاني، والاتحاد الوطني الكردستاني، حول قانون الانتخابات الحالي، مما دفع الهيئة التشريعية إلى تمديد ولايتها لمدة عام على أن يتم إجراء الانتخابات في 18 نوفمبر المقبل.

الرئيس الإيراني يعين على أكبر أحمديان رئيس للمجلس الأمن القومي

وفى سياق منفصل، أفادت وكالة "تسنيم " للأنباء، إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قرر تعيين على أكبر أحمديان رئيساً لمجلس الأمن القومي خلفا لعلى شمخاني. 

وكانت وسائل إعلام إيرانية، أعلنت مساء أمس الأحد، استقالة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، من منصبه

وأكدت وكالة “نور نيوز”، التابعة للمجلس الأعلى في إيران، خبر استقالة أمين المجلس علي شمخاني، مشيرة أنه شغل هذا المنصب خلال العشر سنوات الماضية.

وقبل استقالته، نشر شمخاني بيت شعر للشاعر الإيراني محتشم كاشاني على حسابه بتويتر يقول:" الحديث الذي قيل وسُمع خلف الحجاب.. تداول وانتشر في نهاية المطاف من خلال الرموز والإيماءات".

تابع موقع تحيا مصر علي