عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيلم هندي يثير الجدل و نشطاء يحاولون منع عرضه في بريطانيا

تحيا مصر

إقتحم نشطاء مسلمون عرض فيلم مثير للجدل من إنتاج "بوليوود"، و الذي أثار إشتباكات عنيفة في الهند وسط مزاعم بأنه يدمر "الإنسجام الديني.

تحيا مصر

فيلم هندي يثير الجدل 

وعطلت مجموعة من المتظاهرين بقيادة ناشط يدعي "شكيل أفصار"، عرض قصة فيلم "كيرالا" يوم الجمعة الماضي في سينما "سينيوورلد" في مدينة "برمنغهام" ببريطانيا

وأظهر فيديو متداول علي مواقع التواصل الإجتماعي الناشط "أفصار" والذي يبلغ من العمر 35 عاما، مع مجموعة من المتظاهرين، الذين شوهدوا يدخلون السينما، و يتسببون في إيقاف عرض الفيلم مؤقتا، طالبين من مدير السينما علي الأقل التحدث حول طبيعة الفيلم "المعادية للإسلام".
و صرحت دار العرض التي حدثت بها الواقعة أنها تعاملت مع "حادثة قصيرة" أثناء عرضها يوم الجمعة ولكن تم التعامل معها بسرعة، وتم إستئناف الفيلم "بأقل تأخير ممكن"، حسب قولهم.
و في مقطع الفيديو يمكن سماع "أفصار" وهو يقول : "هذا الفيلم كذب، هذا الفيلم مصنوع للتفريق بيننا، لقد عشنا معا لسنوات عديدة ...ناريندار مودي (رئيس وزراء الهند) أيد هذا الفيلم".

قصة الفيلم المثير للجدل

وتدور أحداث الفيلم "كيرالا" حول مجموعة من النساء الهندوسيات و المسيحيات قام يتجندهن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في ولاية "كيرالا"  الواقعة جنوب الهند.
ويقول النشطاء المسلمون أن الفيلم عبارة عن فيلم دعائي من حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم في الهند، ومنظمة "وراشتريا سوايامسيفاك سانغ"، وهي منظمة هندوسية قومية شبه عسكرية يمينية، حسبما ذكرت صحيفة "التايمز".
وفي الهند، روج حزب "بهاراتيا جاناتا" للفيلم، بما في ذلك تغريدات السياسي "مودي"، الذي أشاد بالفيلم وقال أنه يحاول "فضح عواقب الإرهاب في المجتمع".

النقاد يعلقون بأن الدراما بالفيلم خيالية و مبالغ فيها

علق النقاد علي الفيلم بأن الدراما الخيالية التي تزعم في مقطعها الدعائي أن 32 ألف إمرأة في ولاية "كيرالا" أختفين بعد أن جندهن تنظيم داعش "لاأساس لها من الصحة ومبالغ فيها".

إثارة الغضب للمسلمين 

و دعي موقع "ألت نيوز" الهندي للتحقق من الحقائق التي تزعمها قصة الفيلم، وأنه لا يوجد أي دليل يدعم هذه الأرقام، وبعد إثارة الغضب المسلمين في أنحاء كثيرة في الهند، وافق صانعوا الفيلم علي إزالة الإدعاء من المقطع الدعائي لكنهم قالوا إن الفيلم يستندا إلي أحداث حقيقية وسنوات من البحث.

تابع موقع تحيا مصر علي