عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي يلتقي عثمان غزالي رئيس جمهورية جزر القمر بشرم الشيخ

تحيا مصر

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء في شرم الشيخ الرئيس عثمان غزالي، رئيس جمهورية جزر القمر والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد التباحث بشأن سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، حيث أكد الرئيس السيسي استعداد مصر لنقل تجربتها في رئاسة الاتحاد الإفريقي إلى شقيقتها جزر القمر، فضلاً عن تفعيل أطر التعاون المشترك في شتى المجالات، لاسيما في ظل الروابط التاريخية التي تجمع مصر مع جزر القمر على المستويين العربي والإفريقي، بالإضافة إلى الجذور الممتدة بين الشعبين الشقيقين في ضوء العدد الكبير للدارسين الوافدين من جزر القمر في مصر.

الرئيس السيسي يلتقي عثمان غزالي رئيس جمهورية جزر القمر بشرم الشيخ

من جانبه، أعرب رئيس جزر القمر عن تقدير بلاده الكبير لمصر قيادة وشعباً ولدورها الرائد في القارة الإفريقية، مؤكداً الحرص على الاستفادة من الجهود والتجربة والرؤية المصرية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك وقيادة دفة الاتحاد الإفريقي، خاصةً في ضوء تولي بلاده حالياً رئاسة الاتحاد، الأمر الذي يفرض تكثيف التعاون والتنسيق مع مصر وقيادتها على خلفية الثقل المحوري الذي تمثله مصر في المنطقة والقارة بأسرها على صعيد صون السلم والأمن، ودعم تطلعات الشعوب الإفريقية نحو تحقيق التنمية والازدهار.

كما تبادل الرئيسان الرؤى حول عدد من القضايا الإفريقية المطروحة على الساحة، واتفقا على مواصلة التشاور بشأن سبل إيجاد حلول للأزمات الإفريقية.

الرئيس السيسي: أدعو لإعادة النظر في معايير وشروط الحصول على القروض من المؤسسات الدولية وتكلفتها

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إعادة النظر في المعايير والشروط التي تؤهل الدول الإفريقية من الحصول على القروض من المؤسسات الدولية وتكلفتها، بحيث تكون ميسرة ومتاحة للدول المتوسطة والصغيرة.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي، والتي تستضيفها مدينة شرم الشيخ، مشيرًا إلى حرص مصر على استافة تلك الاجتماعات للمرة الثالثة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تولي أههمية بالغ  لدعم الاقتصاد الأخضر بما ينعمس على جودة الحياة وعملية التنمية، مشيرًا إلى خطورة التداعيات السلبية التي تواجهها دول القارة الإفريقية، والتي تظهر بشكل أكبر في الدول النامية.

الرئيس السيسي: التغيرات المناخية تنعكس على الدول النامية بشكل أكثر خطورة

وأوضح الرئيس السيسي أن إشكالية التغيرات المناخية وتداعياتها لا تنحصر حول إقليم أو دولة وإنما لكل دول العالم، وعلى عكس ما قد يعتقده البعض فإن انعكاسات التغيرات المناخية أكثر على الدول الأقل نموًا، حيث تشهد ارتفاع نسبة الجفاف واتساع رقعة التصحر وتراجع إنتاجية المحاصيل الزراعية، وأدت إلى خسائر 70 مليون دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي