عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حرب نووية.. روسيا تحذر من زيادة دعم الدول الغربية لأوكرانيا

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الأربعاء، من زيادة انخراط الدول الغربية فى أوكرانيا قد تجر العالم إلى حرب نووية، لافتا إلى أن دول حلف الناتو أصبحت فى الواقع جزءاً من الصراع فى أوكرانيا. 

تحيا مصر

روسيا: أمريكا تخشى الاعتراف بها كطرف فعال فى النزاع الأوكراني

ووأضاف، خلال الاجتماع الدولي الحادي عشر للممثلين السامين للشؤون الأمنية، أنه يتعين على الغرب العمل من أجل تخفيف التوتر الدولي، والتخلي عن محاولاته النشطة لتهميش الأمم المتحدة، من خلال إنشاء هياكل ذات تكوين محدود خارجها، لا تتمتع بالشرعية. 

وأشار الوزير الروسي إلى أن الغرب ينظر إلى روسيا والصين على إنهما خصمان يشكلان ما أسماه تهديداً وجودياً لهيمنة الغرب.

وفى وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن الولايات المتحدة تخشى الاعتراف بها كطرف فعال في النزاع الأوكراني، كي لا تنكشف حقيقة استخدامهم كييف وسيلة لتحقيق مصالحهم الخاصة، بحسب ما نقلت عنها وسائل الإعلام الروسية.

روسيا: الأزمة الأوكرانية من صنع أمريكا

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، أن الأزمة الأوكرانية من صنع الولايات المتحدة ، لافتا إلى أن المسؤولين الأميركيين يتسترون على مواقفهم ونهجهم بتصريحات كاذبة حتى لايتم اكتشاف جوهرهم الحقيقي.

وكان حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف قال إن منطقتين في المقاطعة تعرضتا ليلا لهجمات بمسيرات مما تسبب في اندلاع حريق في منزلين، وأشار إلى أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت عددا كبيرا من المسيرات.

يذكر أن المقاطعة كانت قد تعرضت لتسلل مجموعة تخريبية أوكرانية إلى أراضيها يوم الاثنين 22 مايو، ما أدى إلى فرض نظام "مكافحة الإرهاب" على أراضي المقاطعة، ووفقا لآخر البيانات، أصيب 12 مواطنا، وتوفيت امرأة خلال إجلاء المواطنين.

روسيا: سنحقق جميع أهدافنا فى أوكرانيا

وفى وقت سابق من اليوم، أكد الكرملين  أن روسيا ستحقق جميع أهدافها فى أوكرانيا إما من خلال عمليتها العسكرية الخاصة أو من خلال وسائل أخرى.

وقال المتحدث باسم الكرملين  دميتري بيسكوف لوكالة  "تاس"، ردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستدرس إمكانية تجميد الصراع، إن روسيا "تأخذ فقط في اعتبارها استكمال عمليتها العسكرية الخاصة: ضمان مصالحها وتحقيق أهدافها إما من خلال العملية العسكرية الخاصة أو أي وسائل أخرى متاحة".

وأضاف بيسكوف أنه:" من المبكر الحديث عن الخطة الأفضل بالنسبة لروسيا بين خطط التسوية السلمية للنزاع الأوكراني التى اقترحتها الدول المختلفة".

تابع موقع تحيا مصر علي