عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا: لجنة إعداد خطة التطبيع مع سوريا تجتمع خلال أيام

وزير الخارجية التركي
وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء، إن لجنة إعداد خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، ستعقد اجتماعها في الأيام القريبة المقبلة.

تحيا مصر

عودة 550 ألف سوري إلى وطنهم

وقال أوغلو: "في ختام الاجتماع في موسكو، قررنا إنشاء لجنة لإعداد خارطة الطريق هذه. ومن جانبنا، ستضم اللجنة نائب وزير الخارجية بوراك أكشابار وكذلك ممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات. اللجنة ستكون رباعية الأطراف. في الأيام المقبلة، ستعقد اجتماعها وتبدأ العمل لوضع خارطة طريق".

وأضاف وزير الخارجية التركي أن:" عدد السوريين الذين غادروا تركيا إلى وطنهم بلغ حتى الآن أكثر من 550 ألف شخص". 

وأوضح الوزير التركي إلى أنه يتم العمل على إرسال مجموعات جديدة منهم بوتيرة سريعة، مشير إلى أن الهدف هو إعادة اللاجئين الذين وصلو إلى تركيا من مناطق سيطرة النظام إلى نفس المناطق". 

تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا

ويشار إلى انه فى 10 مايو أجرى محادثات فى موسكو بين  وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. 

وخلالها تم بحث قضايا عودة اللاجئين السوريين الطوعية والآمنة  من تركيا إلى وطنهم، وكذلك موضوع تسوية الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي. وتم الاتفاق كذلك على تشكيل لجنة خاصة لوضع خارطة طريق للتطبيع تشمل قضية عودة اللاجئين.

لقاء مرتقب بين بشار الأسد وأردوغان

وفى اوائل الشهر الجاري، كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن لقاء مرتقب بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد. ويأتي ذلك تزامناً مع الانفراجة التى شهدتها دمشق في علاقتها الخارجية لاسيما مع الدول العربية، وعودتها إلى الجامعة العربية بعد أن كانت معلقة لأكثر من 10 سنوات بسبب الحرب الأهلية الشرسة التى اندلعت فى سوريا.

وحول احتمال إجراء لقاء بين أردوغان والأسد بعد لقاء وزراء خارجية كل من تركيا وسوريا وروسيا وإيران فى موسكو قال تشاووش أوغلو:" المرحلة التالية هي لقاء للرئيسين . وآمل ألا يستغرق الأمر وقتا طويلا، وسيتم اللقاء خلال العام الجاري".

تابع موقع تحيا مصر علي