عاجل
الثلاثاء 16 يوليو 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عمرو فهمي يطالب الحكومة بإنشاء مستشفي طوارئ بمدينة المحلة

تحيا مصر

ناقشت لجنة الصحة والسكان  بمجلس الشيوخ برئاسة النائب الدكتور على مهران ، طلب الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمى عضو مجلس الشيوخ ، بشأن إنشاء مستشفي طوارئ بمدينة المحلة ورفع كفاءة وتطوير مستشفي المحلة العام ووضع جدول زمني للبدء بمستشفي بشبيش المركزي وتوريد المستلزمات المطلوبة لمستشفي سامول المركزي.

تحيا مصر

رفع كفاءة الخدمة الصحية 

كما ناقشت اللجنة، رفع كفاءة الخدمة الصحية المقدمة لأهالي مركز ومدينة المحلة الكبرى والقرى التابعة لها بمحافظة الغربية وذلك بحضور ممثلي قيادات الحكومة، عن وزارة الصحة والسكان ، ووزارة المالية ، وزارة التخطيط .


الكثافة السكانية المرتفعة

وأوضح النائب عمرو فهمي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ ، وصاحب الاقتراح، أن الغرض من الاقتراح، أن مركز و مدينة المحلة الكبرى تبلغ مساحتها أكثر من 444 كيلو متر مربع، وتعتبر من أكبر المدن بمحافظة الغربية، حيث تحتوي ثلاث أحياء وعلى 58 قرية 580 عزبة، وعلى الرغم من أن مركز ومدينة المحلة الكبرى من المدن ذات الكثافة السكانية المرتفعة، إلا أنها تعاني من نقص شديد في تقديم الخدمة الصحية وخاصة في التخصصات الجراحية الدقيقة مثل (جراحات المخ والأعصاب، والأوعية الدموية، والمسالك البولية، والرمد، وجراحة التجميل، وجراحات الأطفال)، ويقتصر بها بعض التخصصات الرئيسية فقط مع ضعف الإمكانيات الشديدة وعدم وجود استقبال طوارئ مجهز لما يتناسب مع حجم الكثافه السكانيه والموقع الحغرافي للمنطقة.

وشدد فهمي، على الحكومة سرعة النظر في هذا الاقتراح لتحقيق الهدف المرجو منه، ويجب إعادة هيكلة للأماكن والتوظيف التابعة لوزارة الصحة لرفع الضغط على المواطن والوزارة، وتقديم أفضل خدمة صحية للمواطنين بالغربية.
وذكر الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن الوزارة بصدد دراسة مجمع طبي شامل بالمحلة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحا أن جميع الخدمات الطبية الموجوده بمركز ومدينة المحلة ممثلة في عدد ٨ مستشفيات بالإضافة إلى تشغيل مستشفي سامول المركزي والعمل علي توفير كل مايلزم لها.
وأكد وكيل صحة الغربية، أنه تم إدراج مستشفي بشبيش المركزي وبالفعل تم صرف مبلغ ٣ ملايين جنيه وتكويد المستشفي في مشروعات الوزارة.
وكما قال الدكتور أنور اسماعيل مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، خلال اللجنة السابقة، إن مستشفي بشبيش المركزي تم اعتمادها من هيئة الرعاية وحاليا في مرحله الطرح .

أولويات وزارة الصحة

كما أكد الدكتور محمد نوح، مساعد الوزير للتخطيط على مدي اهتمام الوزارة بسرعة الانتهاء من البدء في مشروع مستشفي بشبيش المركزي وهي من أولويات وزارة الصحة للمشاريع الجديدة.

كما تحدث الدكتور أشرف الاتربي ، مدير الرعاية الصحية بالوزارة، أنه بالفعل مركز ومدينة المحله ذات طابع خاص وتستحق تقديم أفضل خدمة طبيه بما يتناسب مع طبيعة المنطقة وتعهد بدراسة الطلب المقدم وتقديم عرض تفصيلي لإنشاء المشروع المقدم من النائب في خلال شهر وعقد جلسة لانتهاء بالرأي .

وذكر فهمي، أن اللجنة أوصت بدراسة المقترح لإنشاء مستشفي طوارئ بالمحلة وبضرورة إفادة كتابية بموقف مستشفي بشبيش ودعم مستشفي سامول بتوريد الاجهزة المطلوبة وأيضا توفير كل مايلزم بالاجهزة والمستلزمات المطلوبه وبالكوادر البشرية لتأدية الخدمات الطبية للتخصصات الطبية المختلفة.
ولفت فهمي، إلى أنه تمت الموافقة سابقا من خلال الطلب الذي تقدم به، على نقل ملكية مساحة 5 أفدنة بمستشفى صدر المحلة من المساحة الكلية لإقامة مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمحلة.

تابع موقع تحيا مصر علي