عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان أمريكي سعودي مشترك عاجل بشأن الأزمة السودانية

السودان
السودان

دعا بيان سعودي أمريكي مشترك، اليوم الأحد، إلى تمديد اتفاق وقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فى اشتباكات مستمرة لأكثر من 28 يوماً بين القوتين المتصارعتين.

تحيا مصر

السعودية وأمريكا يطالبان بوقف إطلاق النار فى السودان

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن:" الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية يطالبان لوقف إطلاق النار، ويدعوان القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش، للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار، الذي سينتهي غداً الموافق 29 مايو فى تمام الساعة 9:54". 

وأضاف البيان المشترك أن "التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني، وفي ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار القصير الأمد وإعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان".

الاتحاد الإفريقي: لا حل عسكري للأزمة فى السودان

وفى السياق ذاته، أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه، إنه لا حل عسكرياً للأزمة فى السودان، لافتا إلى ضروروة وقف القتال بشكل فوري، دون قيد أو شرط، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي رغم الهدنات التى وافق عليها الطرفين لوقف إطلاق النار. 

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال كلمته في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، إلى تنسيق الجهود الدولية لحل الأزمة في السودان برعاية الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى ضرورة السماح بالعمل الإنساني والانتقال السياسي للحكم الديمقراطي بقيادة المدنيين.

واندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فى 15 أبريل، وأدت إلى سقوط مئات القتلى والمصابين ونزوح آلاف المواطنين إلى الدول المجاورة، ونددت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من عواقب استمرار هذا النزاع المسلح بين القوتين العسكريتين وما ينتج عنها من كارثة إنسانية. 

تابع موقع تحيا مصر علي