عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جسر جوي إنساني.. وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة إلى السودان

مساعدات سعودية إلى
مساعدات سعودية إلى السودان

وصلت مطار بورتسودان الدولي، اليوم الأحد، الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة، تحمل على متنها 30 طنًّا من السلال الغذائية والمواد الطبية.

تحيا مصر

جسر جوي سعودي 

ويأتي ذلك ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي الذي يُسَيره مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمساعدة الشعب السوداني الشقيق؛ إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

 

 

وفى السياق ذاته، أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقيه، إنه لا حل عسكرياً للأزمة فى السودان، لافتا إلى ضروروة وقف القتال بشكل فوري، دون قيد أو شرط، ويأتي ذلك فيما تتواصل الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي رغم الهدنات التى وافق عليها الطرفين لوقف إطلاق النار. 

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، خلال كلمته في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي، إلى تنسيق الجهود الدولية لحل الأزمة في السودان برعاية الاتحاد الإفريقي، مشيرًا إلى ضرورة السماح بالعمل الإنساني والانتقال السياسي للحكم الديمقراطي بقيادة المدنيين.

أزمة فى الخدمات الصحية فى السودان

في سياق متصل، صرح وزير الصحة السوداني، هيثم محمد، في مؤتمر صحفي عقد في بورتسودان، أمس السبت، بأن ثلاث ولايات في السودان، وهي الخرطوم وجنوب ووسط دارفور، تعاني من أزمة في الخدمات الصحية نتيجة الاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل الماضي، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكشف هيثم محمد أن المخزون الدوائي المخصص لعلاج أمراض الكلى والدم يكفي لمدة شهرين تقريبًا، وهناك توقعات بحدوث نقص في أدوية الأمراض المزمنة في البلاد، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على معالجة هذه الأزمة.

واندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع فى 15 أبريل، وأدت إلى سقوط مئات القتلى والمصابين ونزوح آلاف المواطنين إلى الدول المجاورة، ونددت الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من عواقب استمرار هذا النزاع المسلح بين القوتين العسكريتين وما ينتج عنها من كارثة إنسانية.  

تابع موقع تحيا مصر علي