عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليلة مميتة.. هجوم جوي يستهدف العاصمة الأوكرانية.. وكييف تؤكد تدميرعشرات الأهداف الروسية

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، شنت القوات الروسية سلسلة من الغارات الجوية استهدفت العاصمة الأوكرانية كييف. 

تحيا مصر

أوكرانيا: إسقاط 29 مسيرة و37 صاروخاً روسي

وأعلن سلاح الجو الأوكراني أنه نجح فى إسقاط 29 مسيرة و 37 صاروخاً أطلقتها روسيا الليل، وأشارت أوكرانيا إلى أن موسكو استخدمت مسيرات من طراز "شاهد" الإيرانية" وصواريخ كروز أطلقت من بحر قزوين. 

وذكر بيان سلاح الجو الأوكراني أن:" الروس يسعون لتدمير الأهداف الرئيسية، وفى نفس الوقت استنفاد موارد الدفاع الجوي الأوكراني". 

وأشار البيان الأوكراني إلى أن روسيا وضعت حاملة صواريخ بالبحر الأسود فى مهمة قتالية من بينها 8 صواريخ كاليبر.

وأضافت في بيان لها أن ما لا يقل عن 6 سفن روسية موجودة حاليا في البحر الأسود وواحدة في بحر آزوف، مشيرة إلى أن مستوى التهديد الصاروخي مرتفع للغاية.

ولاتزال القوات الروسية ومجموعة "فاجنر" السيطرة على مدينة باخموت الأوكرانية، وتشهد هجوم مضاد من قبل القوات الأوكرانية فى محاولة لإعادة السيطرة على مناطق فى المدينة. 

روسيا: الغرب يلعب بالنار بتزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16

وحذرت روسيا، أمس الأحد، من أن الغرب "يلعب بالنار" بشأن تزويده أوكرانيا بمقاتلات من طراز إف-16.

ووصف وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، خطط الدول الغربية لتزويد أوكرانيا بمقاتلات "إف-16" بالتصعيد غير المقبول.

سحب مستثمرون أجانب 36 مليار دولار من روسيا

وفى سياق آخر، أفادت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، نقلاً عن تحليل بيانات من البنك المركزي، إن المستثمرين الأجانب الذين غادروا روسيا بعد بيع أعمالهم بها في الفترة من مارس 2022 إلى مارس 2023 سحبوا نحو 36 مليار دولار من البلاد.

ووفق تقارير إعلامية، غادرت عشرات من أكبر الشركات في العالم أو قلصت عملياتها في روسيا في ردود فعل على العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا في فبراير 2022.

والأسبوع الماضي، قلل البنك المركزي الروسي، من أهمية تأثير تخارج الشركات الأجنبية، قائلاً إن تلك الفترة شهدت نحو 200 عملية بيع، شمل 20% فقط منها بيع أصول كبيرة تزيد على 100 مليون دولار.

ومنذ أن شنت روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا فى 24 فبراير العام الماضي، فرضت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة حزمة قاسية من العقوبات استهدفت القطاع المصرفي والصناعي الروسي، بالإضافة إلى شخصيات روسية من بينها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وطرد مئات الموظفين الروس العاملين فى سفارات هذه البلاد، بهدف إجبار موسكو لوقف العملية العسكرية وسحب قواتها من الأراضي الأوكرانية بما فيها المناطق الأوكرانية التى ضمتها إلى الاتحاد الروسي.

تابع موقع تحيا مصر علي