عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فوزه بالرئاسة.. تركيا: لا خطط للقاء قريب بين أردوغان والأسد

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إنه لم يتم التخطيط بعد لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد، ويأتي هذا الإعلان بعد فوز أردوغان أمس فى الانتخابات الرئاسية أمام منافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو.

تحيا مصر

الرئاسة التركية: لا خطط لعقد لقاء بين أردوغان والأسد

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية في مقابلة مع قناة "إيه خبر": "لم نخطط للقاء بين أردوغان والأسد على المدى القصير ولكن اللقاء غير مستبعد".

وأشار إلى أن عقد مثل هذا اللقاء يعتمد على الخطوات التي ستتخذها سوريا مستقبلا، دون مزيد من التوضيح.

وفى اوائل الشهر الجاري، كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن لقاء مرتقب بين الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد. ويأتي ذلك تزامناً مع الانفراجة التى شهدتها دمشق في علاقتها الخارجية لاسيما مع الدول العربية، وعودتها إلى الجامعة العربية بعد أن كانت معلقة لأكثر من 10 سنوات بسبب الحرب الأهلية الشرسة التى اندلعت فى سوريا.

وحول احتمال إجراء لقاء بين أردوغان والأسد بعد لقاء وزراء خارجية كل من تركيا وسوريا وروسيا وإيران فى موسكو قال تشاووش أوغلو:" المرحلة التالية هي لقاء للرئيسين . وآمل ألا يستغرق الأمر وقتا طويلا، وسيتم اللقاء خلال العام الجاري".

شرط الأسد لمقابلة أردوغان

وفى وقت سابق، قال الرئيس السوري بشار الأسد، إنه سيلتقي نظيره التركي رجب طيب أردوغان فقط عندما تكون تركيا مستعدة لسحب جيشها بالكامل من شمال سوريا وعودة وضع إلى ما كان عليه قبل الحرب السورية.

وقال الأسد خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية:" هذا مرتبط بالوصول إلى مرحلة تكون تركيا فيها جاهزة بشكل واضح للخروج من الأراضي السورية، والتوقف على دعم الإرهاب، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل بدء الحرب فى سوريا".

وأضاف أنه:" لا جدوى من الاجتماع مع الأسد حتي تنهي تركيا الاحتلال غير الشرعي للأراضي السورية". 

وأشار إلى أن:" هذه هي الحالة الوحيدة التى يمكن عندها أن يكون هناك لقاء بيني وبين أردوغان، عدا عن ذلك، ما هي قيمة هذا اللقاء ولماذا نقوم به إن لم يكن سيحقق نتائج نهائية بالنسبة للحرب فى سوريا؟".

تابع موقع تحيا مصر علي