عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد دبلوماسي.. ألمانيا تعلن غلق 4 قنصليات روسية على أراضيها

ألمانيا
ألمانيا

أعلنت الخارجية الألمانية، بخفض عدد التمثيل الدبلوماسي الروسي على أراضيها، ويأتي  هذا القرار بعدما خفضت روسيا عدد الأشخاص الذين يسمح لبرلين توظيفهم فى سفاراتها ومؤسساتها فى روسيا. 

تحيا مصر

ألمانيا: غلق 4 قنصليات روسية فى برلين

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، كريستوفو بورغر، أن بلاده ستسمح لواحدة فقط من القنصليات العامة الخامسة لروسيا بالعمل وستواصل السفارة الروسية فى برلين أنشطتها. 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الألمانية: "سمح لقنصلية واحدة من بين خمس قنصليات موجودة وتعمل حاليا والسفارة الروسية في برلين بالعمل".

وأشار بورغر إلى إنه "سيتم منح الموظفين وقتًا قبل نهاية العام لتقليص الأنشطة في القنصليات التي لم يتم ذكر اسمها".

وأكد بورغر تقارير إعلامية أفادت بأن موسكو خفضت عدد موظفي الهيئات الدبلوماسية الألمانية في روسيا الاتحادية إلى 350.

وتابع قائلاً: "في سياق الحد من وجود الموظفين المدنيين الألمان في روسيا ، سيتم سحب تصاريح عمل القنصليات الألمانية العامة في كالينينجراد ونوفوسيبيرسك ويكاترينبرغ، وستستمر بعثتان دبلوماسيتان فقط في العمل في روسيا".

وكانت الخارجية الروسية أعلنت فى 29 مايو بأنها فرضت قيوداً على الحد الأقصى لعدد البعثات الدبلوماسية لألمانيا، لافتا إلى انه فى عام 2022 غادر 40 موظفا دبلوماسي ألماني من روسيا بناء على أمر من الجانب الألماني. 

لقاء مرتقب بين بوتين وأردوغان

وفى سياق آخر، كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، عن لقاء مرتقب بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ويأتي ذلك بعد أيام من فوز أردوغان فى الانتخابات الرئاسية وتمديد فترة حكمه للبلاد 5 أعوام أخرى. 

وأكد المتحدث باسم الكرملين عن عزمهما عقد لقاء بينهم فى المستقبل القريب. 

وقال بيسكوف إن:" ذلك جاء خلال اتصال هاتفي بين الرئيس بوتين وأردوغان، لتهنئته على فوزه فى الانتخابات الرئاسية". 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة الروسية:" أين سيكون ومتى بالضبط، لم يتم الاتفاق على ذلك بعد مع الأخذ فى الاعتبار جدول أعمال الرئيسين، ولكن هناك تفاهم ونحن بالفعل نستعد لمثل هذا اللقاء".

تابع موقع تحيا مصر علي