عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصريين الأحرار يوافق علي مشروع قانون المجلس الوطنى للتعليم

تحيا مصر

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل ، جلسة خاصة لمناقشة مشروع قانون المجلس الوطني الاعلي للتعليم والتدريب عقب إحالة مشروع القانون بتوجيهات السيد الرئيس عبد السيسي، لطرحه للمناقشة من خبراء التعليم علي طاولة الحوار الوطني.

تحيا مصر

تأهيل وتدريب الشباب

وحضر الجلسة الدكتور صموئيل عصام وكيل أول لجنة التعليم والبحث العلمي بالحزب وأستاذ الإدارة الإستراتيجية والتخطيط بجامعة القاهرة والأكاديمية البحرية.

وجاء نص الكلمة:-

شكرا جزيلا للمنصة الكريمة من حيث المبدأ كممثل لحزب المصريين الأحرار أوافق على إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب وأود ان اشير الى اضافة البحث العلمي.

الجزئية الأخرى وهى فى المادة الثانية بشأن الوزارات المعنية والهيئات المعنية في التمثيل في هذا المجلس نقترح إضافة ممثل عن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وممثل عن الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب.

في المادة الثالثة حضور ثلث العدد نقترح حضور نصف عدد الخبراء.

في المادة الرابعة الجزء رقم ثمانية وضع مخطط قومي لتطوير البنية التحتية لكافة المدارس وليست مدارس التعليم الفني فقط.

في المادة السادسة لفظ يتولى من الممكن ان نستبدله بلفظ يلتزم بتنفيذ السياسات الموحدة للتعليم.

 إستشارية وطنية مستقلة منوط بالتخطيط الإستراتيجي

وفي هذا الإطار من حيث موافقتنا كحزب المصريين الأحرار على إنشاء هذا المجلس باعتباره جهة أو هيئة إستشارية وطنية مستقلة منوط بالتخطيط الإستراتيجي لمؤسسات التعليم وإدارة العلاقات بين العناصر الفاعلة في المنظومة التعليمية، و في ضوء الأهداف المحددة وهي صياغة وتنفيذ وتقييم مشروع تربوي وطني حيث انه يمثل في هذا الصدد حلقة إتصال تنقل شواغل المجتمع فيما يتعلق بقضايا التعليم إلى القيادة السياسية وتقدم الآليات المقترحة للتعامل معها في ضوء معطيات الواقع المحيط الإمكانات المتاحة.

جزئية اخرى في جزئية الهيكل المقترح نود ان نشير إلى مهمة في دور انشاء المجلس الوطني اللي احنا بصدد مناقشته الآن يتمثل في انه مظلة كبرى تضم تحتها كل الهيئات والمؤسسات المعنية بالعملية التعليمية ولكن نريد ان نلفت النظر الى انه لابد من تجنب الإزدواجية في الأدوار الاختصاصات لذلك نرحب جدا بغرض الإستناد إلى مرجعيات ثابتة مثل رؤية مصر 2023 واستراتيجية تطوير التعليم   2014  /2018.

تابع موقع تحيا مصر علي