عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية السعودية: المملكة وأمريكا حريصتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض السوداني

تحيا مصر

أكدت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، أن المملكة والولايات المتحدة الأمريكية حريصيتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض السوداني. 

تحيا مصر

وقالت الخارجية السعودية فى بيان:" مازال وفدي القوات المسلحة السودانية، وقوات الدعم السريع موجودين فى مدينة جدة، رغم تعليق المحادثات وانتهاء وقف إطلاق النار لمدة 5 أيام". 

وأضافت الخارجية السعودية فى بيان:" المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حريصتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض، حيث تركزت المحادثات على سبل تسهيل المساعدات الإنسانية والتوصل إلى اتفاق بشأن خطوات على المدى القريب ينبغي على الطرفين اتخاذها قبل إستئناف محادثات جيدة". 

وأكد بيان الخارجية السعودية أن:" المملكة وأمريكا متمسكان بالتزامهما تجاه شعب السودان"، مكما تدعوان الطرفين إلى إتفاق على وقف إطلاق نار جديد وتنفيذه بشكل فعال بهدف بناء وقف دائم للعمليات العسكرية.

مقتل 1800 شخص منذ اندلاع الاشتباكات في السودان

وقتل أكثر من 1800 شخص منذ اندلاع القتال، وفق "مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح وأحداثها".

نزوح 1.3 مليون شخص

وقال مسعفون ووكالات إغاثة مراراً وتكراراً إن عدد القتلى الحقيقي من المرجح أن يكون أعلى من ذلك بكثير، لوجود جثث في مناطق لا يمكن الوصول إليها.

وفى وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تسبب في نزوح أكثر من 1.3 مليون شخص.

وقالت إن الاشتباكات أجبرت أكثر من مليون شخص على الفرار من منازلهم إلى مناطق أكثر أمناً داخل السودان. كما فر نحو 320 ألفا آخرين إلى دول مجاورة مثل مصر وجنوب السودان وتشاد وإثيوبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وليبيا

ووفقاً للأمم المتحدة، زاد عدد المحتاجين للمساعدة هذا العام بنسبة 57%، ووصل إلى 24.7 مليون شخص، وهو أكثر من نصف تعداد السكان في السودان. وقالت الأمم المتحدة إنها ستحتاج إلى 2.6 مليار دولار لتقديم المساعدات الإنسانية في السودان.

تابع موقع تحيا مصر علي