عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسؤول كبير بالخارجية الأميركية يزور الصين.. وبكين تحذر واشنطن من تحالفات عسكرية فى آسيا

الصين - أمريكا
الصين - أمريكا

وصل مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي دانيال كريتنبرينك إلى الصين، اليوم الأحد، لحضور اجتماعات مقررة هذا الأسبوع، ويأتي تأتي هذه الزيارة فى ظل توتر الأوضاع بين البلدين وزادت حدتها منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي لتايوان. 

تحيا مصر

الصين ترفض لقاء وزير الدفاع الأمريكي

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن:"  كريتنبرينك سيناقش القضايا الرئيسية في العلاقات الثنائية خلال زيارته للصين، والتي ترافقه فيها مديرة شؤون الصين وتايوان في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض سارة بيران.

ويذكر أن نهاية الشهر الماضي، رفضت الصين، لقاء وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن على هامش منتدى شانغريلا الأمني في سنغافورة

وقالت الوزارة في بيان إن الدعوة وجهت الشهر الماضي، مضيفة أن "عدم رغبة بكين في المشاركة في مباحثات هادفة لن يقلل من التزام البنتاغون البحث عن خطوط للتواصل على مستويات متعددة مع الجيش الصيني لضمان عدم تحول المنافسة إلى صراع".

وأضاف البنتاغون أن "العقوبات المفروضة على وزير الدفاع الصيني لا تمنع الوزير أوستن من لقائه".

الصين تحذر من تحالفات عسكرية فى منطقة آسيا

وفى 26 مايو، اتهمت واشنطن طيار مقاتلة صينية بإجراء "مناورة عدوانية غير مبررة" قرب طائرة استطلاع أميركية كانت تحلق فوق بحر الصين الجنوبي ، غير أن الجيش الصيني قال إن الطائرة الأميركية "توغلت عمداً" في منطقة تدريب عسكرية صينية "لإجراء عمليات استطلاع".

وفى السياق ذاته، حذر وزير الدفاع الصيني لي شانجفو، من إقامة تحالفات عسكرية شبيهة بحلف الناتو فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، قائلاً إنها ستغرق المنطقة فى زوبعة من الصراعات. 

وقال وزير الدفاع الصيني إن:" "المحاولات الهادفة إلى تعزيز تحالفات شبيهة بحلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي وسيلة لاختطاف دول المنطقة وتضخيم الصراعات والمواجهات، الأمر الذي لن يؤدي سوى إغراق منطقة آسيا والمحيط الهادئ في زوبعة من النزاعات والصراعات".

تابع موقع تحيا مصر علي