عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفكر استراتيجي يحلل وقائع حادث «الحدود»

تحيا مصر

قال اللواء سمير فرج، المفكر الإستراتيجي، معلقا علي حادث علي الحدود بين مصر واسرائيل أمس، إن الحادث أثار الجدل لقلة المعلومات التي قيلت عن الحادث، الأمر الذي أدي إلي كثرة التكهنات والإشاعات حوله، مشيرًا إلي أن الحادث كبير ولم يحدث منذ عقد من الزمان.

تحليل الواء سمير فرج لوقائع الحادث

و أضاف "فرج" في مداخلة هاتفية لبرنامج صالة التحرير، المذاع علي قناة صدي البلد، أن المنطقة التي حدثت بها الواقعة هي معبر "العوجا" وهو معبر مخصص لعبور الشاحنات الثقيلة، والهيئات الدبلوماسية فقط، وهو معبر سيء السمعة بحسب قوله، وذلك لوعورة طبيعة الأرض في المكان، الأمر الذي يجعله مثاليا لكل حالات الهروب والتسلل عبره، وكان يتم التسلل منه من 3 أنواع من العناصر أولهم الأفارقة الراغبين في التسلل لإسرائيل، وتم إنهاء ذلك تماما، والعناصر الباقية كانت تقوم بالتسلل لتهريب المخدرات أو الأسلحة والذخيرة، وذلك ماحدث أمس.

مهرب تسلل بر معبر العوجا وتبعه المجند المصري لمطاردته والقبض عليه

وتابع ، أن مهربا قام بقص السور الحديدي في الساعة الرابعة فجرا وخرج من الجانب المصري وتسلل الي الجانب الاسرائيلي، و  قام الجندي المصري المكلف بحراسة المكان، وهو من الامن المركزي، دخل وراء المهرب لأن تلك هي مهمته، القبض عليه أو تصفيته.

 وطبقا للرواية الإسرائيلية كان بالبرج الإسرائيلي للمراقبة يتواجد مجند ومجندة إسرائيليين، ونزلو من البرج وتعاملو مع الجندي المصري، وكانت نتيجة ذلك أن الجندي المصري قتل المجندين الإسرائيليين، واندفع وراء المهربين لمطاردتهم.

 وأشار الي أن السلطات الإسرائيلية لم تعلم عن وقوع الحادث حتي الساعة الثامنة صباحا، وخرجت دورية لإستكشاف ماحدث واكتشفوا مقتل المجند والمجندة، ومن هنا بدأت تتحرك القوات الاحتياطية الاسرائيلية و بدأ اول اتصال مع الجندي المصري واستشهد بعد قتل جندي اسرائيلي أخر وأصاب ضابط ، ولم تعلن إسرائيل الخبر إلا بعد ساعتين.

الحادث كشف عن وجود قصور كبير في الإجراءات الأمنية الإسرائيلية

 و تابع، أن ماحدث هو مشكلة بالنسبة لجيش الدفاع الإسرائيلي، و هي أكبر خسارة خسرها في خلال ثلاث سنوات، والحادث كشف عن وجود قصور كبير جدا في الاجراءات الامنية الإسرائيلية. 

وأكد أن الحادث لم يؤثر علي العلاقات المصرية الإسرائيلية، وأشار إلي تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو : "أن الحادث الأمني علي الحدود مع مصر (عابر) ولن يؤثر علي التعاون المشترك بين البلدين".

جدير بالذكر ان الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أجرى اتصالا هاتفيا بوزير الدفاع الإسرائيلي يواف جالانت لبحث ملابسات حادث اليوم، وتقديم واجب العزاء فى ضحايا الحادث من الجانبين، والتنسيق المشترك لاتخاذ ما يلزم من  إجراءات لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وكان قد صرح المتحدث العسكري للقوات المسلحة إنه في فجر اليوم السبت الموافق 3 / 6 / 2023 قام أحد عناصر الأمن المكلفة بتأمين خط الحدود الدولية بمطاردة عناصر تهريب المخدرات.

وأكد أنه جارى إتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة وكذا إتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

تابع موقع تحيا مصر علي