عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أوكرانيا.. إعلان حال الطوارئ في محيط سد نوفا كاخوفكا بعد ارتفاع منسوب المياه

سد نوفا كاخوفكا
سد نوفا كاخوفكا

أعلنت السلطات الموالية لروسيا حالة الطوارئ فى محيط سد نوفا كاخوفكا بعد انهيار الذي  تعرض له، وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول الطرف الذي يقف وراء هذا الحادث. 
تحيا مصر

إعلان حالة الطوارئ وإجلاء عاجل للسكان 

وقال فلاديمير ليونتييف رئيس إدارة منطقة نوفا كاخوفكا المعين من قبل روسيا أن:" المياه ارتفعت فى المنطقة 10 أمتار، ويمكن أن يصل الارتفاع الأقصى إلى 12 مترا بعد التفجير ابذي دمر جزئياً سد توليد الطاقة على نهر دنيبرو.

وأضاف: "مهمتنا الآن هي إخراج الناس، لاستبعاد احتمال حدوث صدمة كهربائية، وبالتالي، يتم فصل المناطق السكنية في اتجاه مجرى النهر عن الكهرباء. الناس ينتقلون إلى أماكن آمنة. لا داعي للذعر".

وحذرت أوكرانيا السكان على طول نهر دنيبرو بضرورة إخلاء المنطقة تخوفاً من حدوث فيضان، فيما رد المسؤولون الروس بأن سد كاخوفكا تضرر جراء ضربات عسكرية أوكرانية فى المنطقة المتنازع عليها. 

كارثة نووية

كما حذرت أوكرانيا بأن خطر كارثة نووية في محطة زابوريجيا يزداد بسرعة بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا فى المنطقة التى تسيطر عليها القوات الروسية فى خيرسون.

وقالت هيئة الطاقة النووية الأوكرانية إن:" انفجار سد نوفا كاخوفكا يشكل خطراً على محطة زابوريجيا النووية، لكن الوضع تحت السيطرة حاليا"

وأكدت السلطات الأوكرانية من أن انهيار السد يمكن أن يغرق منطقة خيرسون وعشرات المناطق الأخرى التى يعيش فيها الآلاف من السكان. 

الوكالة الذرية الدولية: لا يوجد خطر على محطة زابوريجيا

فيما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم وجود تهديد مباشر لمحطة زابوريجيا النووية بعد تفجير سد نوفا كاخوفكا

وكتبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تويتر أن خبراءها يراقبون عن كثب الوضع في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وأنه لا يوجد "خطر مباشر على السلامة النووية" في المنشأة.

وعقب تفجير السد، كتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تغريدة له عبر تويتر:"  الإرهابيون الروس. إن تدمير سد محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية يؤكد فقط للعالم كله أنه يجب طردهم من كل ركن من أركان الأراضي الأوكرانية. لا ينبغي ترك متر واحد لهم ، لأنهم يستخدمون كل متر للإرهاب. إن انتصار أوكرانيا فقط هو الذي سيعيد الأمن. وسيأتي هذا النصر. لن يتمكن الإرهابيون من إيقاف أوكرانيا بالماء أو الصواريخ أو أي شيء آخر".

تابع موقع تحيا مصر علي