عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء الهندي يزور مصر يونيو الجاري

السيسي- ناريندرا
السيسي- ناريندرا مودي

أفادت وسائل إعلام هندية، أن رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي سيقوم بزيارة مرتقبة خلال الشهر الجاري، لتكون أول زيارة يقوم بها لمصر منذ توليه مهام منصبه فى عام 2014. 
تحيا مصر 

رئيس وزراء الهند يزور مصر

ووفق منصة شبكة تليفزيون "وايون الإخبارية الهندية"، تأتي زيارة مودى لمصر في إطار العلاقات المتميزة التى تربط البلدين، والعمل على زيادة تعزيزها على مختلف الأصعدة. 

وتأتي الزيارة ضمن نشاط خارجي لرئيس الوزراء الهندي يزور فيه أمريكا فى يونيو الجاري. 

وقالت المصادر الهندية إن العلاقات المصرية الهندية تشهد روحا جديدة من الانطلاق في جميع مجالات التعاون منذ الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند في يناير الماضي، والتى حل فيها كضيف شرف لاحتفالات الهند بيومها الوطنى "عيد الجهورية"، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ علاقات البلدين. 

وتهدف الزيارة إلى دعم علاقات التعاون في جميع  المجالات، خاصة التعاون فى قطاع التعليم والتنمية البشرية، وهي من مجالات التعاون التى ستشهد زخما فى الفترة القادمة، حيث عبرت مصر عن رغبتها فى إقامة مركز ضخم للتعليم العالى الهندى فى مصر يحاكى “المعهد الهندى للتكنولوجيا (IITs)”.

رئيس الوزراء البريطاني يصل أمريكا

وفى سياق منفصل، وصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، فى زيارة تستمر لمدة يومين، سيبحث خلالها مع الرئيس جو بايدن عدد من الملفات أبرزها الذكاء الاصطناعي والناتو والأزمة الأوكرانية. 

زيارة سوناك تأتي تزامناً مع التصعيد الجديد فى أوكرانيا وتبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول الجهة المسؤولة عن انهيار سد نوفا كاخوفكا، والذي أدى إلى غرق عدد من المنازل وإعلان حالة طوارئ فى خيرسون وإجلاء السكان من محيط السد.

ووفق التقارير الإعلامية، سيلتقي سوناك وبايدن بعد ظهر الخميس، لإعادة التأكيد على دعمهما لأوكرانيا بعد تدمير السد وقال سوناك للصحفيين إن:" أي هجوم متعمد على سد كاخوفكا يمثل "أكبر هجوم على بنية تحتية مدنية في أوكرانيا منذ بداية الحرب ويظهر ما يمكن لروسيا أن تقوم به في عدوانها".

تابع موقع تحيا مصر علي