عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارته لكييف.. رئيس الوزراء الكندي يكشف عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

زيلينسكي - جاستن
زيلينسكي - جاستن ترودو

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو خلال زيارته كييف، السبت، إن كندا ستشارك في جهد متعدد الجنسيات لتدريب طيارين مقاتلين أوكرانيين، وكشف عن حزمة  مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 500 مليون دولار كندي (375 مليون دولار).

تحيا مصر

كندا تعلن عن مساعدات عسكرية وتدريب الطيارين الأوكرانيين

وقال ترودو في مؤتمر صحفي إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كندا احتجزت طائرة شحن روسية من طراز أنتونوف هبطت بها العام الماضي، وبدأت في عملية نقل الطائرة لأوكرانيا.

ووصل رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة غير معلنة وذلك بحسب ما أعلنت عنه قناة  CBC، وتأتي الزيارة بعد أيام من تفجير سد نوفا كاخوفكا والذي أسفر عنه سقوط قتلى وآخرين فى عداد المفقودين.

وذكرت وكالة "تاس" الروسية أن رئيس الوزراء الكندي  يصطحب معه خلال هذه الزيارة وزير المالية، ومن المقرر أن تستغرق هذه الزيارة لمدة يوم واحد. 

وأضافت الوكالة الروسية أن رئيس الوزراء الكندي سيلتقى بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وخلال هذا اللقاء سيناقش الجانبان الدعم الكندي لكييف، بالإضافة إلى دور الكندي فى إعادة بناء أوكرانيا. 

وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في تغريدة له عبر تويتر:" أرحب برئيس الوزراء الكندي وممثلي فريقه في أوكرانيا. على الرغم من كل الجهود التي تبذلها روسيا لإخافة شعبنا ، يواصل الأوكرانيون النضال من أجل الاستقلال والحرية. وفي انتصارنا ، سنقف معًا كما نقف الآن - في طريقنا للدفاع عن الحياة والمواطنين".

ويشار إلى أن هذه المرة الثانية التى زار فيها رئيس الوزراء الكندي للأوكرانيا منذ بدأ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا، فسبق أن قام بزيارة أوكرانيا فى مايو الماضي.

مستشار ألمانيا: سأتصل ببوتين وسأطلب انسحاب روسيا من أوكرانيا

وفى سياق آخر، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، أنه يعتزم التحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف وسيطلب منه سحب قواته من أوكرانيا. 

وقال شولتس خلال مؤتمر الكنيسة البروتستانية الألمانية أنه تحدث إلى بوتين عبر الهاتف فى وقت سابق ويخطط للقيام بذلك مرة أخرى قريباً. 

وكان شولتز قد قال في حديث لصحيفة "Kölner Stadt-Anzeiger" الألمانية نهاية مايو الماضي، إنه يخطط للتحدث مع بوتين في الوقت المناسب، وأضاف حينها أنه"مر وقت طويل منذ آخر مكالمة هاتفية.

ويذكر أن المستشار الألماني اتصل بالرئيس الروسي فى ديسمبر العام الماضي، وطالبه بحل النزاع مع أوكرانيا بالدبلوماسية وسحب القوات منها.

تابع موقع تحيا مصر علي