عاجل
الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جون طلعت: قرار الرئيس بالتدخل لتثبيت سعر الصرف سيؤدي إلى انخفاض في الأسعار

جون طلعت عضو مجلس
جون طلعت عضو مجلس أمناء كتلة الحوار الوطني

ثمن جون طلعت، عضو مجلس أمناء كتلة الحوار الوطني، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدخل الحكومة في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار، مؤكدًا أن ذلك يعكس حرص الدولة المصرية على تخفيف الأعباء على المواطنين وتعزيز الجهود لتخفيف آثار الأزمة الاقتصادية العالمية، لاسيما وإن كانت تتعلق بالأمن القومي وحياة المواطنين.

وقال "طلعت"، في تصريحات له، إن تصريحات الرئيس السيسي بشأن تثبيت سعر الصرف، خلال المؤتمر الوطني للشباب، سوف يكون لها انعكاسا كبيرا على استقرار أسعار السلع خلال الفترة المقبلة، ومن  المتوقع أن تشهد الأسعار انخفاضًا ملحوظُا وتراجع معدلات التضخم التي وصلت لمستويات قياسية بفعل تأثيرات الأزمات العالمية، متمثلة في الحرب الروسية الأوكرانية وتبعاتها المستمرة إلى الآن، ومن قبلها جائحة كورونا.

جون طلعت: قرار الرئيس بالتدخل لتثبيت سعر الصرف سيؤدي إلى انخفاض في الأسعار

وأشار عضو مجلس أمناء كتلة الحوار الوطني، إلى الجهود التي تبذلها الدولة من أجل تقليل الفاتورة الاستيرادية وتقليل الضغط على العملة الصعبة، من خلال توطين الصناعة المحلية وتشجيع المنتج المحلي، مع زيادة صادراتنا، لافتًا إلى أن ذلك يحتاج إلى جهود مضاعفة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع والخدمات أولا، ثم تصدير الفائض، الأمر الذي ينعكس على قيمة العملة المحلية.

جون طلعت: تثبيت سعر الصرف ضربة للسوق الموازي

وبين جون طلعت أن تدخل الحكومة في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار، كما أكد الرئيس السيسي، سيكون له تأثير كبير على المضاربين والمتجارين في العملة، والذي اكتنزوا الدولار على أمل تحريك سعر الصرف والاستفادة من الفارق ما بين الدولار والجنيه بعد التحريك، متوقعًا وجود تراجعًا كبيرًا في سعر الدولار بالسوق الموازي.

واختتم "طلعت: "الفترة المقبلة، لابد وأن تعمل الحكومة من خلال خطة وضاحة على زيادة صادراتها من خلال دعم الصناعة المصرية، وتقليل الاستيراد من الخارج، الأمر الذي ينعكس على زيادة الاحتياطي النقدي وارتفاع قيمة العملة المحلية".

تابع موقع تحيا مصر علي