عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القضية الفلسطينية والأزمة الأوكرانية.. أبرز الملفات على طاولة مباحثات أبو الغيط ووزير خارجية الاتحاد الأوروبي

 أبو الغيط - بوريل
أبو الغيط - بوريل

استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية  أحمد أبو الغيط، اليوم الأحد، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل والوفد المرافق له. 

تحيا مصر 

صداقة راسخة وتعاون بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي 

وقال المتحدث الرسمي باسم  الأمين العام أن ابوالغيط أكد خلال اللقاء على علاقات الصداقة التاريخية والراسخة والتعاون المتميز بين جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وأضاف المتحدث أن جلسة المشاورات السياسية المعمقة تطرقت إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأزمات في المنطقة، وبشكل خاص فيما يتصل بالقضية الفلسطينية حيث أكد الطرفان على الثوابت المتفق عليها لإقامة سلام عادل ودائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ومبادرة السلام العربية وعلى أساس حل الدولتين. 

الأزمة السودانية الأوكرانية والهجرة.. ملفات شائكة على طاولة مباحثات أبو الغيط وبوريل 

وأوضح المتحدث أن الجانبين تبادلا وجهات النظر فيما يخص الأزمات في السودان وليبيا واليمن وأوكرانيا وسبل العمل علي تسويتها، وكذلك الحاجة إلى معالجة جذور الأسباب التي ساهمت في تفاقم أزمة الهجرة غير الشرعية خاصة عبر البحر المتوسط. 

وأشار المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية إلى أن الجانبين اتفقا على أهمية تعزيز وتطوير علاقات التعاون المؤسسى القائم بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي فى كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك. 

وفي وقت سابق من اليوم، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه وصل إلى القاهرة لإجراء محادثات بشأن تطوير التعاون مع جامعة الدول العربية.

بوريل: مصر شريك أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي 

وأضاف بوريل في تغريدة على تويتر، أنه سيبحث كذلك العلاقات الثنائية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية المصري سامح شكري والقائد العام للقوات المسلحة المصرية وزير الدفاع والإنتاج الحربي محمد زكي.

وأكد بوريل أن مصر "شريك أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وشراكتنا قوية

وأمس أعلن المكتب الإعلامي للمفوضية الأوروبية، أن الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سيقوم بزيارة مصر في الفترة من 17 إلى 19 يونيو 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي