عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد زين الدين: بدء انتاج شتلات القصب انجاز جديد للبحث العلمي ويحقق الاكتفاء الذاتي من السكر

 محمد عبد الله زين
محمد عبد الله زين الدين

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، أهمية محطة كوم أمبو لإنتاج شتلات قصب السكر، التي تم افتتاحها وهي الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج شتلات قصب السكر.

تحيا مصر

النهوض بمحصول قصب السكر

وقال النائب في تصريحات صحفية له اليوم: هذه المحطة انجاز جديد يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع في زراعته بنظام الشتلات واستخدام أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن تلك المحطة تأتى ضمن مشروعات مبادرة حياة كريمة، كما أنها تشير إلى أهمية دور البحث العلمى وتعظيم الاستفادة منه في قطاع الزراعة.
وتوقع زين الدين، أن يكون للمحطة مردود اقتصادي إيجابي على المزراعين ورفع مستوى معيشتهم، فضلًا عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر باعتباره أحد أهم السلع الاستراتيجية.

ولفت النائب محمد زين الدين، إلى أن المحطة خطوة جيدة ضمن خطوات الدولة للتوسع في إنتاج شتلات قصب بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجاً يحتذى للقطاع الخاص، وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلي استخدام وسائل الرى الحديث،  لتقليل حجم المياة المطلوبة في الرى، مؤكدا أن ذلك يعد انجاز جدبد، لاسيما وأن القصب من الزراعات التى تحتاج كميات كبيرة من المياه.

انتاج شتلات القصب

وتابع عضو مجلس النواب، بالتأكيد يساهم التوسع في إنتاج شتلات القصب، في زيادة حجم الإنتاج من السكر ، وبالتالي يساهم ذلك فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من السكر وتقليل فاتورة الاستيراد.

أهمية مواصلة خطوات البحث العلمى

وأكد محمد زين الدين، أهمية مواصلة خطوات البحث العلمى وتطبيق نتائجه في الزراعة لزيادة حجم الإنتاج وتخفيض التكاليف ومواجهة المشكلات الحالية في الزراعة، لاسيما زيادة الملوحة وتحديات مياة الرى.

 أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب فى كوم أمبو

وجدير بالذكر أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، واللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، يرافقهم اللواء أركان حرب كرم سالم محمد سلامة، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، وبعض القيادات، تفقدوا أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب فى كوم أمبو.

وأكد وزير الزراعة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للنهوض بمحصول قصب السكر والتوسع فى زراعته بنظام الشتلات، واستخدام  أفضل أساليب الري الحديث من أجل زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف الإنتاج مما يحقق مردود إقتصادى إيجابى للمزراعين ورفع مستوى معيشتهم فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

تحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر

ومن جانبه أعلن اللواء شريف صالح، رئيس هيئة تنمية الصعيد، أنه تم الانتهاء من إنشاء المحطة بتكلفة حوالي 300 مليون جنيه وأنها يأتي في إطار اهتمام القيادة السياسية بتحقيق التنمية المستدامة في صعيد مصر.

وقال: “الهيئة تقوم بالتعاون مع وزارة الزراعة في إنشاء محطات إنتاج شتلات القصب من أجل تحقيق أعلى انتاجية تسهم في رفع مستوى معيشة المزراعين وتحقيق الاكتفاء من سلعة استراتيجية”.

تابع موقع تحيا مصر علي