عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عريبى بمناقشات ملف التعاونيات: نحتاج للتوازن بين الفكر الاشتراكى والرأسمالى من أجل المواطن.. فيديو

تحيا مصر

قال النائب محمد عريبى، عضو مجلس الشيوخ، إن الجمعيات التعاونية تقدر بنحو 12 الف جمعية، موضحاً هل  نحتاج لقوانين لتطوير التعاونيات؟ نعم، ولكن هل تكون في الشارع مع المواطن البسيط، أم تتجه أن تكون لها ملكية.

تحيا مصر

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، الاستفادة من الجمعيات في صالح المواطن، لذلك نحتاج للتوازن بين الفكر الاشتراكى والرأسمالى من أجل المواطن، حتي يعود على الشارع المصري.

.وتابع: عندما نطلع بقوانين لابد أن تكون علمية.

تفعيل دور التعاونيات في مصر

هذا و انطلقت منذ قليل فعاليات الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لاستكمال  مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي ومكاتب لجان الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، الإسكان والإدارة المحلية والنقل، الزراعة والرى، التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن الدراسة المقدمة منه بشأن "تفعيل دور التعاونيات في مصر".

وكان قد قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس، أن الدستور المصري تضمن عددًا لنصوص تدعم وتحفظ العمل التعاوني في مصر، وأكد أن الملكية التعاونية مصونة، وكفل الدستور والقانون حمايتها وضمان استقلالها وعدم جواز حل المؤسسات التعاونية أو مجالس إدارتها إلا بحكم قضائي.

استراتيجية مصر 2030

وأضاف، كما أولت الدولة اهتمامًا بالغًا بالنهوض بالعمل التعاوني من خلال مؤسساتها المعنية، مما مكن مصر من الاضطلاع بدور بارز في العديد من المؤسسات الدولية المعنية بالعمل التعاوني، ومن بينها الاتحاد الدولي للجمعيات التعاونية، ومنظمة العمل الدولية.

وتابع رئيس المجلس، تكمن فلسفة التعاونيات في أنها تهدف إلى تحسين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية من خلال تمويل ذاتي لا يرهق ميزانية الدولة، وهو ما يتوافق مع المحور الاجتماعي لاستراتيجية مصر 2030 وتوصيات المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في أكتوبر 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي