عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محادثات بين أنقرة وبغداد حول استئناف تصدير النفط من شمال العراق

تحيا مصر

كشفت وكالة رويترز للأنباء، إن وفدًا تقنيًا في مجال الطاقة من تركيا، التقى مسؤولين عراقيين في قطاع النفط ببغداد، اليوم الإثنين، لمناقشة استئناف صادرات النفط من شمال العراق.

تحيا مصر 

استئناف تصدير النفط بين العراق وتركيا 

وأوقفت تركيا تصدير 450 ألف برميل يوميًا من شمال العراق، عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس الماضي، بعدما أصدرت غرفة التجارة الدولية حكمها في قضية تحكيم.

وفي مارس الماضي، أعلنت شركات نفطية فى إقليم كردستان العراق، إن شركة خطوط أنابيب كردستان أغلقت خط الأنابيب العراقي التركي بناء على طلب الحكومة التركية. 

وجاء ذلك القرار بعدما أوقفت العراق الصادرات النفطية من الإقليم الواقع فى شمال البلاد عقب فوز بغداد بقضية تحكيم قالت فيها إن تركيا انتهكت اتفاقا مشتركا يسمح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى ميناء جيهان التركي. 

وذكرت شركة جينيل إنرجي التى تركز أعمالها فى إقليم كردستان وقت ذاك إنها تتوقع أن يكون الإغلاق مؤقتا، لافتا إلى أنها تواصل ضخ النفط إلى منشآت التخزين. 

وأعلنت شركة "دي.إن.أو" النرويجية التى تركز نشاطها على الشرق الأوسط آنذاك إنها تلقت تعليمات من حكومة إقليم كردستان لوقف ضخ النفط إلى خط الأنابيب الخاص بالتصدير مؤقتاً.

طعن رجل شرطة قرب السفارة البرازيلية في تونس

وفي سياق منفصل، طعن شرطيا بالقرب من سفارة البرازيل في تونس، اليوم الاثنين، وذكرت السلطات التونسية أن منفذ الهجوم رجلاً يعاني من اضطرابات نفسية. 

وأفاد شهود بأن الشرطة تنتشر بكثافة في المنطقة وإنه يجري تطويق الموقع.

وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، في بيان، أن الرجل طعن الشرطي بآلة حادة أثناء سؤاله عن أسباب وجوده بمحيط السفارة.

وألقت الشرطة القبض على المعتدي بعد إطلاق النار عليه وإصابته في الساق ونقله للمستشفى في انتظار استكمال استجوابه.

وأفادت وكالة رويترز نقلاً عن مسؤول بوزارة الداخلية  أن الرجل يعاني من اضطرابات نفسية، وهو مدرس عمره 53 عاما، مضيفا أنه لا علاقة له بأي فكر متطرف أو إرهابي.

وقال إن عائلته أخبرت السلطات أنه يعاني وضعا نفسيا صعبا في الآونة الأخيرة، وإنها تبحث عنه منذ مغادرته المنزل يوم الأحد.

تابع موقع تحيا مصر علي