عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة رشا أبو شقرة بصالون التنسيقية: أطالب بإشراك القطاع الخاص في عملية تمويل البحث العلمي

تحيا مصر

قالت النائبة رشا أبو شقرة، عضو جلس النواب، إن هناك العديد من معوقات البحث العمل، وعلى رأسها البينة التشريعية التي تحتاج إلى تغيير، ومنها قانون تنظيم الجامعات، الذي لم يتم تعديله منذ سبعينيات القرن الماضي، مشيرة إلى أن يحتاج إلى تعديله بما يتواكب مع المتغيرات الحالية، والتنسيقية تعد حاليا مشروع قانون لتعديله.

وتحدثت “أبو شقرة” عن لائحة الترقيات والتي تعد من أكبر المعوقات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس، موضحة أن الائحة لا تسمح لعمل أصحاب تشاركية مع زملاء آخرين، ولو قام بهذا يحصل على نفس الدرجة فقط.

النائبة رشا أبو شقرة بصالون التنسيقية: أطالب بتعديل قانون تنظيم الجامعات لإزالة معوقات البحث العلمي

وأوضحت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن بعض أعضاء هيئة التدريس على درجة مدرس يعزفون عن التقديم للترقية من كثرة المعوقات التي تواجههم، خاصة في ظل التكلفة العالية للأبحاث العلمية، في الوقت الذي يتقاضى فيه مرتبا ضعيفا.

وتطرقت النائبة أبو شقرة إلى ملف تمويل البحث العملي، مؤكدة أن الـ 1% المنصوص عليها في الدستور لا تتحقق، وتصرف على رواتب الإداريين وليس على البحث العلمي، مشيرة إلى ضرورة استقطاب القطاع الخاص في تمويل البحث العلمي، ومنحه امتيازات مقابل ذلك.

النائبة رشا أبو شقرة بصالون التنسيقية: أطالب بإشراك القطاع الخاص في عملية تمويل البحث العلمي

وأكدت عضو مجلس النواب على ضرورة وجود استراتيجية وقواعد للأبحاث العلمية، نوضع فيها المشكلات التي تواجه البحث العلمي، مشددة على دور البحث العلمي في خدمة الوطم وخدمة أهداف الأمن القومي.

وأوضحت أن أعضاء هيئة التدريس مرتبطة بأعمال إدارية كثيرًا، منها المراقبة والإشراف على الامتحانات، وهذه معوقات، مضيفة بأنه لابد من عمل توعية أعضاء هيئة التدريس بحقوقهم وواجباتهم بقانون تنظيم الجامعات بعد تعديله.

تابع موقع تحيا مصر علي