عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثمار زيارة بلينكن.. الصين ترحب بزيادة عدد الرحلات الجوية مع الولايات المتحدة

تحيا مصر

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الثلاثاء، إنها ترحب بزيادة عدد الرحلات الجوية بين الصين والولايات المتحدة، والتي ستعود بالنفع على كلا الجانبين. ويأتي هذا الإعلان بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين. 

تحيا مصر 

زيادة عدد الرحلات الجوية بين الصين والولايات المتحدة 

وخلال زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى الصين، والتي اختتمت  أمس الاثنين، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن الجانبين اتفقا على ذلك مناقشة زيادة عدد الرحلات الجوية وتبادل الطلاب ورجال الأعمال.

وقال بلينكن الاثنين، إن واشنطن ملتزمة بالعمل مع الصين على زيادة عدد الرحلات المباشرة.

بلينكن: واشنطن حققت أهدافها من هذه الزيارة 

وأثناء مؤتمر صحفي في ختام زيارته التي استمرت يومين إلى بكين، وهي الأولى لوزير خارجية أميركي منذ عام 2018، قال بلينكن إن واشنطن حققت أهدافها من الزيارة بما فيها طرح مخاوفها بشكل مباشر ومحاولة فتح قنوات للحوار واستكشاف مجالات للتعاون.

وقال بلينكن قبل مغادرة الصين "كانت العلاقات في مرحلة عدم استقرار، وأقر الجانبان بالحاجة إلى العمل على استقرارها".

وفي فبراير الماضي، تم تأجيل زيارة بلينكن بعد أزمة منطاد التجسس واتهام أمريكا بأن بكين أرسلت منطاد للتجسس على قواعد عسكرية في الأراضي الأمريكية، ورغم النفي الصيني للرواية الأمريكية وتأكيد أنه منطاد يستخدم للأغراض العلمية، لكن واشنطن لم تصدق ذلك وشنت حملة من التصريحات ضد الصين. 

وتتعدد نقاط الخلاف بين القوتين اللتين تخوضان منافسة شرسة، من بينها أزمة تايوان وزيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي للجزيرة التايوانية مما آثار غضب بكين التي ترى تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ولا تعترف باستقلال الجزيرة التايوانية، وحذرت بكين واشنطن من دعمها العسكري لتايوان رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين تايبيه وواشنطن. وإلى جانب الأزمة التايوانية تأتي أزمة جديدة تعكر صفو العلاقات بين الصين وأمريكا وهي فتح مكتب للحلف شمال الأطلسي "الناتو" في اليابان وعن توقعات بانضمام اليابان للحلف العسكري وهو ما حذرت بكين من هذه الخطوة، رغم نفى طوكيو أنها لا تعتزم للأنضمام إلى حلف الناتو. 

تابع موقع تحيا مصر علي