عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحدهم شخص مقيم في دولة عربية.. من هم ركاب الغواصة المفقودة "تيتان"؟

الغواصة المفقودة
الغواصة المفقودة تيتان

خلال عملية البحث عن الغواصة المفقودة "تيتان" في أعماق البحار التي كانت في رحلة استكشافية عن السفينة المنكوبة تايتنك التي تحولت من سفينة عادية في يوماً من الأيام وكانت تتجول في عالم البحار إلى أسطورة محاطة بالحكايات والروايات عن هذه السفينة ومادة فيلمية أخرجت من مأساتها فيلم تايتنك الشهير الذي نال جائزة أوسكار. ومع هذه المأساة التي ترقد في قلب البحار يتسأل البعض هل تلقى الغواصة المفقودة تيتان نفس مصير سفينة تايتنك وهل ستتحول إلى أسطورة فيلمية جديدة؟  ومن هم الركاب الذي كانوا على متن هذه الغواصة المفقودة؟

تحيا مصر 

5 أفراد على متن الغواصة المفقودة 

كشفت تقارير أمريكية إن الغواصة التي كانت بحجم حافلة صغيرة كانت تقل 5 أشخاص عندما فقدت السفينة الأم الاتصال بها صباح الأحد، بعد حوالي ساعة و45 دقيقة من هبوطها لاستكشاف حطام "تيتانيك".

ووفق التقارير الإعلامية يوجد على الغواصة المفقودة رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينج والملياردير الباكستاني شاهزاده داود ونجله سليمان والغواص الفرنسي بول هنري نارجوليه، والشخص الخامس هو ستوكتون راش، الرئيس التنفيذي ومؤسس لشركة Ocean Gate التي قادت الرحلة. 

رجل أعمال بريطاني مقيم في الإمارات 

ويشار إلى أن رجل الأعمال البريطاني هاردينج، الذي قام بالعديد من الرحلات الاستكشافية، مقيم في الإمارات، وهو رئيس شركة Action Aviation ، وهي شركة سمسرة طائرات.

واحتل هاميش هاردينج عناوين الصحف في عام 2019 لكونه جزءا من طاقم طيران الذي حطم الرقم القياسي العالمي لأسرع طواف حول العالم عبر كلا القطبين.

وفي عام 2020، أصبح هاردينج من أوائل الأشخاص الذين غطسوا في منطقة تشالنجر في أعماق المحيط الهادئ، والتي يعتقد على نطاق واسع أنها أعمق نقطة في محيطات العالم.

وفي العام الماضي، دفع مبلغا غير معلوم من المال مقابل أحد المقاعد على متن رحلة الفضاء لشركة Blue Origin، وكذلك كان أيضا جزءا من رحلتين حطمت الأرقام القياسية إلى القطب الجنوبي: في عام 2016، رافق رائد الفضاء باز ألدرين عندما أصبح أكبر شخص يصل إلى القطب الجنوبي، وفي عام 2020، ذهب إلى هناك مع ابنه جايلز، الذي كان يبلغ من العمر 12 عاما، وأصبح أصغر شخص يصل إلى هذا المكان.

استكشاف حطام سفينة تايتنك 

وتم التأكد من أن الباكستاني شاهزاده داود ونجله سليمان من بين الأشخاص الذين كانوا على متن الغواصة، وقال بيان من عائلتهما إن الثنائي انطلقا في "رحلة لاستكشاف حطام تيتانيك في المحيط الأطلسي". 

وأضاف البيان "حتى الآن، انقطع الاتصال بالغواصة، وهناك معلومات محدودة متاحة".

وعائلة داوود هي عائلة أعمال باكستانية شهيرة وتملك واحدة من بين أكبر الشركات في البلاد، وتعمل في مجالات الطاقة والبتروكيماويات والأسمدة وتكنولوجيا المعلومات والأغذية والزراعة.

ويرأس الشركة حسين داود، مع ابنيه شاهزاده وعبد الصمد يقودان مختلف الأقسام، وابنته صابرينا داود المسؤولة عن الذراع الخيرية للشرك، وفقًا لموقع مؤسسة "داوود هرقل".

وضمن الركاب أيضاً الغواص بول هنري نارجوليه كان من ، وأكدت عائلة نارجوليه لشركة BFMTV التابعة لـ CNN أنه كان على متن الغواصة.

وكان يشغل الغواص منصب مدير الأبحاث تحت الماء في RMS Titanic ، الشركة التي لديها حقوق حصرية لإنقاذ القطع الأثرية من سفينة "تيتانيك".

و أشرف الغواص بول على استعادة 5000 قطعة أثرية، و أمضى 22 عامًا في القوات البحرية الفرنسية. 

تابع موقع تحيا مصر علي