عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل مفاجئ.. كازاخستان تقترح إنهاء محادثات أستانا حول السلام في سوريا

تحيا مصر

اقترحت كازاخستان التي تستضيف منذ فترة محادثات لإحلال السلام في سوريا بين روسيا وتركيا وإيران بشكل مفاجئ يوم الأربعاء إنهاء المحادثات، يأتي ذلك فيما أعلنت روسيا إن الاجتماعات يمكن أن تستمر في مكان آخر.

تحيا مصر 

كازاخستان: بعودة سوريا إلى الدول العربية نعلن هذا الاجتماع هو الأخير 

واقترحت وزارة الخارجية الكازاخية جعل الاجتماع الأخير لمحادثات أستانا حول سوريا الجولة الأخيرة من اللقاءات بهذه الصيغة.

وقال نائب وزير خارجية كازاخستان كانات توميش دعا يوم الأربعاء بشكل غير متوقع إلى إنهاء المحادثات الثلاثية قائلا إن هدفها قد تحقق.

وأضاف المسؤول الكازاخستاني “يمكن اعتبار خروج سوريا التدريجي من العزلة في المنطقة علامة على أن عملية أستانا أكملت مهمتها”.

وأوضح “بالنظر إلى عودة سوريا إلى أسرة الدول العربية، نقترح الإعلان رسميا أن الاجتماع العشرين لعملية أستانا هو الأخير”.

والتقى دبلوماسيون من الدول الثلاث هذا الأسبوع في أستانا للمرة العشرين لمناقشة عدد من القضايا من بينها تطبيع العلاقات التركية السورية، والهجمات الإسرائيلية على سوريا .

ومنذ عام 2017 تستضيف كازاخستان الاجتماعات التي أحرزت نتائج متفاوتة. وكان من أكبر الخطوات التي تم الإعلان عنها في أستانا تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق “خفض التصعيد” تحت إشراف دول مختلفة.

روسيا: محادثات أستانا لم تنتهي

ووفق تقارير إعلامية فهذا القرار الكازاخستاني لما يحظى بقبول من قبل أطراف المفاوضات الثلاثة، إذ قالوا في بيان مشترك بعد المحادثات إن الاجتماع المقبل سيعقد في وقت لاحق من هذا العام.

وقال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف “لا يمكن أن نقول إن عملية أستانا انتهت، لكن إذا قرر الجانب الكازاخستاني أن هناك حاجة لنقلها إلى موقع مختلف، فسنناقش ذلك ونختار مكانا”.

وأضاف إنه يمكن لروسيا وتركيا وإيران على سبيل المثال التناوب في استضافة الاجتماعات.

تابع موقع تحيا مصر علي