عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا.. مقتل قيادي بحزب العمال الكردساتي خلال عملية في سوريا

تحيا مصر

أعلنت وكالة الأنباء التركية الأناضول، الجمعة، بأن الاستخبارات التركية نجحت في قتل قيادي بارز في حزب العمال الكردستاني عبر عملية في القامشلي بشمال سوريا.

تحيا مصر 

محادثات آستانة لإحلال السلام في سوريا 

ويذكر انه الأربعاء الماضي، أعلنت كازاخستان التي تستضيف منذ فترة محادثات لإحلال السلام في سوريا بين روسيا وتركيا وإيران بشكل مفاجئ  إنهاء المحادثات، يأتي ذلك فيما أعلنت روسيا إن الاجتماعات يمكن أن تستمر في مكان آخر.

وانعقدت الجولة الـ20 من الاجتماع الدولي بشأن سوريا "محادثات أستانة"، في مدينة نور سلطان، عاصمة كازاخستان، بمشاركة ممثلي الدول الضامنة، وهي: روسيا، إيران وتركيا، بالإضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، جاير بيدرسون، وممثلين عن المعارضة السورية.

وشارك في أعمالها ممثلون عن الأمم المتحدة، والأردن، ولبنان، والعراق، بصفة مراقبين، بعد سلسلة جولات سابقة لم تفضِ إلى أي نتائج تذكر.

وقال رئيس الوفد السوري المشارك في المحادثات وقت ذاك ، أيمن سوسان، إن "انسحاب تركيا من سوريا يعد مدخلًا وحيدًا لأي علاقات عادية بين البلدين"

واقترحت وزارة الخارجية الكازاخية آنذاك جعل الاجتماع الأخير لمحادثات أستانا حول سوريا الجولة الأخيرة من اللقاءات بهذه الصيغة.

ودعا نائب وزير خارجية كازاخستان كانات توميش بشكل غير متوقع إلى إنهاء المحادثات الثلاثية قائلا إن هدفها قد تحقق. 

عودة سوريا إلى أسرة الدول العربية 

وأضاف المسؤول الكازاخستاني “يمكن اعتبار خروج سوريا التدريجي من العزلة في المنطقة علامة على أن عملية أستانا أكملت مهمتها”.

وأوضح “بالنظر إلى عودة سوريا إلى أسرة الدول العربية، نقترح الإعلان رسميا أن الاجتماع العشرين لعملية أستانا هو الأخير”.

والتقى دبلوماسيون من الدول الثلاث هذا الأسبوع في أستانا للمرة العشرين لمناقشة عدد من القضايا من بينها تطبيع العلاقات التركية السورية، والهجمات الإسرائيلية على سوريا .

ومنذ عام 2017 تستضيف كازاخستان الاجتماعات التي أحرزت نتائج متفاوتة. وكان من أكبر الخطوات التي تم الإعلان عنها في أستانا تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق “خفض التصعيد” تحت إشراف دول مختلفة.

تابع موقع تحيا مصر علي