عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لقاء مرتقب بين أردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي

 نتنياهو - أردوغان
نتنياهو - أردوغان

أفادت وكالة Bloomberg ، اليوم الجمعة، نقلًا عن مصادر مطلعة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر المقبل، ويأتي ذلك اللقاء المرتقب بعد تحسن العلاقات بين البلدين خلال الآونة الأخيرة.

تحيا مصر 

تعاون في مجال الغاز بين إسرائيل وتركيا 

وكشف مسؤول إسرائيلي  لقناة 12 العبرية  أن مكتب رئيس الوزراء يبذل جهودًا كبيرة لتنظيم مثل هذا الاجتماع، لكن مصادر دبلوماسية أخرى قالت إن العملية واجهت بعض الصعوبات ، ألا وهي أن أردوغان لن يلتقي بنتنياهو إلا إذا نقل أنباء عن التعاون في مجال الغاز بين البلدين.

وكانت تركيا حريصة على بناء خط أنابيب لنقل الغاز من إسرائيل إلى أوروبا ، لكن وفقًا لبعض الخبراء ، هناك اهتمام إسرائيلي ضئيل بالتعاون في مجال الطاقة مع أنقرة. 

ويأتي هذا اللقاء المحتمل وسط دفء في العلاقات بين إسرائيل وتركيا ولكن بعد سنوات من العداء . 

ففي العام الماضي، التقى الرئيس إسحاق هرتسوج بأردوغان  في أنقرة - وهي أول زيارة رفيعة المستوى منذ عام 2008. والتقى وزير الخارجية إيلي كوهين بأردوغان في فبراير الماضي. 

نتنياهو والرئيس الإسرائيلي يهنأن أردوغان بفوزه بالرئاسة 

وفي مايو الماضي، اتصل كل من نتنياهو وهرتسوج بالرئيس التركي لتهنئته بفوزه في الانتخابات الرئاسية وحثا على استمرار التحسن في العلاقات بين البلدين. 

وفي أكتوبر الماضي، أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مرسوما بتعيين شاكر أوزكان سفير لتركيا فى إسرائيل

وشهدت العلاقات بين البلدين على المستوى الدبلوماسي تدهور منذ عام 2010، وذلك بعد أن هاجم كوماندوز إسرائيلين سفينة تركية متوجهة إلى قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل 10 أتراك خلال اشتباكات عنيفة وذلك بعد أن هاجموا الجنود الإسرائيلين الذين صعدوا إلى السفينة.

تابع موقع تحيا مصر علي